حلت الكويت في المركز الرابع خليجيا من حيث الإنفاق على البحث العلمي والتطوير كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي بـ 0.3% ما يعادل قرابة 120 مليون دينار (الناتج المحلي للكويت يبلغ نحو 40 مليار دينار) وبفارق كبير عن متوسط منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي OECD والبالغ 2.5% من الناتج المحلي وذلك حسب تقرير استراتيجية & عن الإنفاق على البحث والتطوير في دول الخليج.

وتصدرت الامارات اكثر دول الخليج إنفاقا على البحث والتطوير بـ 0.9% من الناتج المحلي الاجمالي تلتها السعودية بـ 0.8% ثم قطر بـ 0.5% وفي المركز الاخير كانت البحرين بـ 0.1% وجاءت قبلها بالمركز الخامس عمان بـ 0.2%

وعلى صعيد عدد الطلاب لكل دكتور بالجامعة في الكويت، فقد حلت بالمركز قبل الأخير خليجيا وبفارق كبير عن المتوسط العالمي، حيث وصل متوسط عدد الطلاب إلى إجمالي عدد المحاضرين من الاساتذة بالجامعة إلى 21 فيما كان اكبر عدد في البحرين بـ 22.

وتصدرت السعودية القائمة بـ 7 طلاب لكل محاضر تلتها قطر بـ 9 طلاب لكل محاضر ثم عمان والإمارات في المركزين الرابع والخامس بعدد 14 طالبا لكل محاضر.

ويعتبر معدل الطلاب للمحاضرين في الكويت بعيدا عن متوسط الدول المتقدمة، حيث يصل إلى 4 طلاب لكل محاضر في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.

© Al Anba 2018