اتفق مختصون على أن تطبيق الكود السعودي يسهم في رفع جودة البناء بنسبة 70%

، فيما يضيف 4 مزايا على المباني الإنشائية، وهي: رفع الجودة وإطالة العمر الافتراضي، ويقضي على أسباب ارتفاع التكلفة عن طريق الاستخدام الصحيح لكميات المواد، إضافة إلى تلافي العيوب والمشكلات الهندسية التي قد تحصل في المباني بعد استلامها من المنفذ المطبق عليها الكود السعودي.

وقال نائب رئيس لجنة المكاتب الهندسية بغرفة جدة، المهندس طلال سمرقندي: إن كود البناء السعودي مطلب للجودة والسلامة في مجال الإنشاءات، إذ تم إعداد كود لكل تخصص هندسي، مشيرًا إلى أنه صدر أمر سام لتطبيق كود البناء السعودي بشكل فعلي، إذ يتم تطبيقه تدريجيًا واختيارًا، فيما تم التطبيق في المرحلة الأولى التي تشمل المباني الحكومية ومن ثم التطبيق لاحقا على مراحل ويشمل جميع المباني الإنشائية.

وأضاف: أن الكود السعودي يعطي القيمة الحقيقية للبناء إذ يعطي الكميات الصحيحة التي تستخدم في المباني، ويتفادى العيوب الهندسية التي قد تكلف الكثير من الأموال لتصحيحها ويخفض الخلافات التي قد تحصل لاحقا بين صاحب البناء والمقاول المنفذ.

وطالب سمرقندي، وزارة الشؤون البلدية بإلزام المكاتب الهندسية لحضور دورات متخصص لكود البناء السعودي بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين وتعليم طلاب الهندسة في الجامعات.

وأكد عضو غرفة نجران وممثل المكاتب الاستشارية، المهندس جابر أبو ساق، أن كود البناء السعودي يرفع جودة المباني بنسبة تصل إلى 70%، ويسهم في القضاء على أسباب رفع تكلفة البناء وذلك وفق مخططات هندسية متكاملة تشمل جميع التخصصات، إضافة إلى حساب الكميات بطريقة صحيحة، الأمر الذي يقلل الهدر في المواد إلى أقل من 5%

والمستخدمة في البناء وفق مواصفات معينة.

وأضاف: أنه في حالة التطبيق الكامل لكود البناء السعودي وتفعيل الجهات التي تمارس دور الرقابة المرحلية للبناء بحيث يتم الكشف في كل مرحلة من البناء من قبل مختصين يسهم بشكل أكبر في مصداقية الجهة الرقابية سواء الأمانات أو غيرها ويرفع جودة العمل الإنشائي إضافة إلى أنه يحمي المستفيد من التلاعب في التنفيذ، كما يسهم في تحسين كفاءة سوق العمل السعودي.

وقال عضو جمعية المهندسين السعوديين، المستشار. المهندس عوض عبدالفتاح: إن تطبيق كود البناء السعودي يلزم أصحاب المشروعات بالتعاقد مع مكاتب استشارية للإشراف على البناء بجميع مراحله، مشيرا إلى أن الأمانات بدأت بتنفيذ بعض الاشتراطات على المكاتب الهندسية أهمها توفير ثلاثة تخصصات على الأقل، وهي هندسة معمارية وهندسة إنشائية إضافة إلى الهندسة الكهربائية أو الميكانيكية، وذلك استعدادا لتطبيق كود البناء السعودي فعليا على جميع الإنشاءات. وأضاف عوض أن تطبيق الكود يسهم في إطالة عمر المباني الإنشائية بحيث يعطي مبنى مقاوم للعوامل البيئية بالإضافة إلى تفادي المشكلات التي قد تحدث لاحقاً بعد الاستلام من المقاول المنفذ.

© Al Madina 2018