(لإضافة تفاصيل)

كركوك (العراق) 18 يناير كانون الثاني (رويترز) - قال مسؤول عراقي بقطاع النفط إن بلاده تعتزم توقيع اتفاق مع بي.بي اليوم الخميس لتعزيز طاقة إنتاج الخام من حقول نفط كركوك في شمال البلاد، والتي استعادتها القوات الحكومية العراقية في أكتوبر تشرين الأول.

وأبلغ المسؤول رويترز أن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي سيحضر مراسم توقيع الاتفاق في مقر شركة نفط الشمال العراقية التي تديرها الحكومة وتتولى تشغيل الحقول.

وطلب العراق من بي.بي رفع الطاقة الإنتاجية لحقول كركوك إلى ما يتجاوز 700 مليون برميل يوميا، أي أكثر من مثلي الطاقة الإنتاجية الحالية، بعد أيام من طرد القوات الحكومية للمقاتلين الأكراد من المنطقة.

وتوقفت صادرات النفط من الحقول، والتي كانت تنقل عبر خط أنابيب إلى تركيا، بعد عملية الجيش العراقي التي جاءت ردا على استفتاء الاستقلال الذي أجرته حكومة إقليم كردستان العراق في 25 سبتمبر أيلول.

ويخطط العراق لبدء نقل الخام بالشاحنات من كركوك إلى إيران في نهاية الشهر الجاري.

وفي أكتوبر تشرين الأول، أجرى اللعيبي محادثات مع رئيس شركة بي.بي لمنطقة الشرق الأوسط مايكل تاونسند بشأن إعادة تفعيل اتفاق موقع في عام 2013 مع الشركة لمساعدة بغداد في وقف انخفاض كبير للإنتاج من كركوك.

وسيطرت حكومة إقليم كردستان على منطقة كركوك في عام 2014 بعد انهيار الجيش العراقي في مواجهة تقدم كاسح لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال وغرب العراق. وحالت هذه الخطوة دون سقوط الحقول في أيدي المتشددين.

وقالت بي.بي إن حقول كركوك من أقدم وأكبر الحقول النفطية في الشرق الأوسط وما زالت تحتوي على ما يقدر بنحو تسعة مليارات برميل من النفط القابل للاستخراج.

وقدمت بي.بي المساعدة الفنية في الماضي لشركة نفط الشمال للمساهمة في إعادة تطوير حقول كركوك.

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)