25 04 2018

تحويل الإشعاع الشمسي إلى كهرباء مباشرة

 يبدو أن ثورة الطاقة الشمسية أو ما يعرف بـ»النفط الأصفر»، ستكون الرهان الجديد لمحطات الوقود السعودية، بعد نجاح تشغيل أول محطة بالمملكة بالأنظمة الكهروضوئية بمدينة جدة خلال أبريل الجاري، ويتقاطع ذلك مع توقعات وكالة الطاقة الدولية بأن تكون الطاقة الشمسية أكبر مصدر للطاقة في العالم بحلول 2050. 

في هذا الإطار قال المدير التنفيذي لـNAFT ، ممدوح الرخيمي: إن السوق السعودي شهد خلال الأيام الماضية تشغيل كامل مرافق أول محطة للوقود تعمل بالطاقة الكهروضوئية لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق تحويل الإشعاع الشمسي إلى كهرباء مباشرة باستخدام ألواح الخلايا الضوئية. 

وأضاف: أن أحد أهم ملامح رؤية 2030 للطاقة المتجددة، توطين نسبة كبيرة من سلسلة قيمة الطاقة المتجددة في اقتصاد المملكة، و»نفطها الأصفر» القادم بقوة خلال المستقبل القريب. 

وربما الإجابة الأبرز التي ألمح إليها الرخيمي عن مدى تقبل المستهلكين النهائيين للمحطة الجديدة، وذهب فيها إلى أنها ستكون تجربة مقنعة لهم كونها تسهم في تنقية غلافهم الجوي من الملوثات الضارة، وقال: «إن الشركة ستحلل مدى حاجة السوق السعودي للمزيد من تطبيقات النظام الشمسي في محطات الوقود والعمل على توفيرها»، مؤكدًا أن المملكة مؤهلة لمشروعات الطاقة الشمسية، التي ستقدم مزايا كبيرة للمنازل السكنية، والمصانع، وأنظمة ضخ المياه من باطن الأرض، في ظل ارتفاع الطلب المحلي عليها.

© Al Madina 2018