سحر نصر: القطاع الخاص له دور تنموي كبير من خلال ضخ الاستثمارات وتوفير فرص العمل

عزالدين: برنامج الإصلاح الاقتصادي يدعم نشاط مجموعة الخرافي في مصر

كشت: الاقتصاد المصري الأكثر تنوعاً بالشرق الأوسط ومصر تتميز بنظامها المصرفي القوي

أعلنت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مؤتمر عالمي عن تفاصيل التقرير السنوي المالي للعام المالي 2017/ 2018 للوزارة، كما شهد المؤتمر اطلاق مسابقة المسؤولية المجتمعيــة للشركـــــات تحت شعار«مجتمعنا...مسؤوليتنا» وشارك في المؤتمر اكبر شركات مستثمرة في مصر من كل أنحاء العالم وقامت كل شركة بالإعلان عن استثماراتها وسرد قصص نجاحها وحجم استثماراتها خلال العام المالي 2017-2018 وخططها المستقبلية في مصر.

حيث أعلنت أكثر من 25 شركة من أكبر الشركات المستثمرة في مصر من اوروبا واسيا واميركا عن قصص نجاح استثماراتها في مصر وحجم الاستثمارات التي قامت بضخها خلال العام المالي 2017-2018، وخططها المستقبلية.

وأعلن حامد عز الدين، العضو المنتدب لشركة إيماك للتجارة، إحدى شركات مجموعة الخرافي- مصر الكويتية، ان المجموعة ستضخ استثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يساهم في دعم نشاط المؤسسة، خاصة في مجالي السياحة والبنية التحتية، ما دفع الشركة لتمويل توسعات بقيمة 100 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي.

كما قالت جانست كشت، المدير الإقليمي لشركة الشايع الكويتية، إن الاقتصاد المصري هو أحد أكثر الاقتصادات تنوعا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع مساهمة قطاعات السياحة والزراعة والصناعة وقطاعات الخدمات بنسب متقاربة في الناتج المحلي الإجمالي، مؤكدة أن نقاط القوة عديدة في الاقتصاد المصري من تشريعات استثمارية جاذبة، وبنية تحتية متينة للنقل والاتصالات، بالإضافة إلى مصادر الطاقة واليد العاملة الماهرة والنظام المصرفي الحديث، لهذا قامت الشركة بضخ استثمارات جديدة خلال العام المالي 2017- 2018 بقيمة 200 مليون جنيه، لتعزيز نجاحهــا في إدارة حوالـي 90 علامة تجارية عالمية.

وأكدت د. سحر نصر في كلمتها خلال المؤتمر العالمي على أن القطاع الخاص له دور تنموي كبير من خلال ضخ الاستثمارات وتوفير فرص العمل في مشروعات البنية الأساسية الحيوية.

وأشارت إلى أنهم لهم دور بارز أيضا في تنمية مهارات الشباب ومراعاة البعد البيئي.

وقامت د. سحر نصر، باعلان حصاد الاستثمار خلال العام المالي 2017- 2018، بحضور د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، ومحسن عادل، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمستشار محمد عبد الوهاب، وعلا القبرصي، نائبي رئيس الهيئة، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة.

وذكرت الوزيرة ان عدد الشركات التي تم تأسيسها ارتفع بنسبة 29.1% مقارنة بالعام المالي السابق.

وأشارت الوزيرة إلى خدمة «أسس بنفسك» عبر الموقع الإلكتروني للوزارة والهيئة العامة للاستثمار، لتسمح للمستثمرين بتأسيس شركاتهم عبر الإنترنت، دون الذهاب إلى مركز خدمة المستثمرين، إضافة إلى مركز اتصالات المستثمرين عبر الخط الساخن رقم 16035 للتواصل مع المستثمر والرد على استفساراته.

وذكرت انه تم إجراء تطوير في المناطق الحرة العامة بالسويس والإسماعيلية والإسكندرية والمنطقة الحرة الإعلامية، ويتم العمل على تطوير المناطق الحرة العامة بمدينة نصر والإسكندرية وبورسعيد وقفط وشبين الكوم، وإنشاء 7 مناطق حرة عامة في كل من نويبع والمنيا والحرفيين بالجيزة والاسماعيليــــة الجديـدة وأسوان الجديدة وكفر الشيخ وجمصة بالدقهلية.

وأوضحت الوزيرة أن انشاء منطقة حرة في نويبع يأتي في إطار خطة متكاملة لتنمية سيناء من خلال ضخ الاستثمارات بها، بينما ستكون المنيا مخصصة للصناعات النسيجية. وأنه جار إنشاء 8 فروع لمركز خدمات المستثمرين في كل من قنا والمنيا والفيوم والإسماعيلية وشرم الشيخ والوادي الجديد والأقصر والغردقة، وإنشاء 12 منطقة مناطق استثمارية منها 3 في القليوبية وميت غمر في الدقهلية، وأرض الصف في الجيزة، ودمياط والشرقية وسيتي سنتر بالقاهرة، والسويس والاسماعيلية في امتداد المنطقة الحرة، وشمال سيناء واسوان.

ومن ناحية أخرى، أعلنت نصر عن إطلاق مسابقة اختيار الشركـات الرائدة في مجال المسؤولية المجتمعية، والتي تهدف إلى اختيار الشركات الرائدة في مجال المسؤولية المجتمعية وذلك لإعداد قائمة بأفضل المشروعات الاستثمارية التي تقوم بأنشطة تتعلق بمجالات المسؤولية المجتمعية سواء البيئية أو الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية أو التعليم أو مجالات التدريب والبحث العلمي.

وقالت نصر إنه لأول مرة ينص قانون الاستثمار على المسؤولية المجتمعية للمستثمــر، بتخصيص نسبة لا تجاوز 10% من أرباحه السنوية لاستخدامها في إنشاء نظام للتنمية المجتمعية خارج مشروعه الاستثماري، لهذا قررت الوزارة عمل مسابقة لأفضل المشروعات الاستثمارية التي تقوم بأنشطة تنمية مجتمعية.

وذكـــرت الوزيــرة أن مبادرة المسؤولية المجتمعية للشركات، هي أول مبادرة من نوعها في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لتشجيع الشركات على تنفيذ المسؤولية المجتمعية في مشروعات في مجالات الرعاية الاجتماعية والصحية والثقافية ودعم التعليم والتدريب والبحث العلمي والمشاركة في برامج رعاية الأسر الفقيرة وتحسين معيشة المواطنين، وتوفير فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية الموهوبين والمبتكرين.

وأوضحت أنه سيتم تصنيف الشركات المتقدمة وفقا لحجم رأس المال واختيار عشر شركات فائزة وفقا لمعايير تم إعدادها وفقا للمعايير الدولية ومتماشية مع أفضل الممارسات الدولية للمسؤوليـــة المجتمعيـة للشركات سواء البيئية أو الاجتماعية أو الحوكمة، وبما يتماشى مع مناخ الأعمال المصري ومتطلبات التنمية المستدامة للمجتمع المصري

© Al Anba 2018