أكدت دراسات حديثة ارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية عام 2018 إلى 2774 مليار دولار، وذلك بسبب انتشار المتاجر والمشترين الرقميين، لتشكل نحو
47.3 % من حجم المتاجر والمشترين عالميا، فيما وصلت نسبة المتسوقين عبر الهاتف إلى 35 % من مجموع المتسوقين.
وصرح خبير التجارة الإلكترونية والتسويق عبدالله الشريف لـ»لوطن» بأن التجزئة في التجارة الإلكترونية تقدر بـ2290 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2018 ترتفع إلى 2774 مليارا، من المتوقع أن ترتفع مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية بنسبة 20 % من حجمها، وهي نسبة مرتفعة جدا بالنسبة للأعمال التجارية، مشيرا إلى أنها ثابت دون أي شكل من أشكال الانحدار.
 

التجارة العالمية

قال الشريف إن «النمو المطرد يشير إلى حصة التجارة الإلكترونية، عندما يتعلق الأمر بحصتها العالمية من التجزئة بحدود 10.1 ? في عام 2017 ، ويرتفع إلى
11.6 ?، كما هو متوقع في عام 2018، كما تعد التجارة الإلكترونية عالميا مجالا متناميا بقوة مع عدم وجود مؤشرات انخفاض لعام 2018 وحتى السنوات التالية، فهي تبقى خيارا شائعا للاستثمارات والأعمال الجديدة، وستعزز مزيدا من النمو وتطوير الخبرات والتكنولوجيا، وبالطبع المنافسة القوية.
 

الذكاء الاصطناعي

أبان الشريف أن «أبحاث فوريستر» تتوقع أن الاستثمارات المرتبطة بالذكاء الاصطناعى قد زادت بنحو 300 ? في عام 2017 ، مع زيادة تنافسية الشركات بحلول عام 2020 والحصول على 1.2 تريليون دولار في السنة، كما تتوقع «قارنتر» أنه بحلول عام 2020، سيتم التعامل مع أكثر من 80 ? من تعاملات العملاء عن طريق الذكاء الاصطناعي.
 

ازدهار

أكد الخبير في التجارة إلكترونية والتسويق، المحاضر بجامعة الملك عبدالعزيز أحمد بلفقيه، لـ»لوطن» أن نمو التجارة الإلكترونية مستمر، حيث ازدهرت في السنة الأخيرة، ونمت نموا كبيرا، ومن المتوقع وصولها إلى 4.5 تريليون دولار في 2021، وفقا لتقرير شركة “ستاتيستا” الإحصائية.
 

تجارة الموبايل

أوضح بلفقية «تمثل مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأميركية حوالي 10 % من مبيعات التجزئة، ويستمر هذا الرقم في النمو بمعدل
15 % سنويًا، كما أصبح حوالي 11 % من المتسوقين عبر الإنترنت يستخدمون الهواتف الذكية «الموبايل» للتسوق عبر الإنترنت أسبوعيا، بدلا من أجهزة اللابتوب وأجهزة الكمبيوتر. وكان
 35 % من المتسوقين أعلنوا أن الهواتف الذكية ستصبح أداتهم الرئيسة في التسوق الإلكتروني. حسب دراسة قامت بها شركة VAPLUS لحلول الدفع عبر الموبايل.
 

نمو التجارة 
 

أشار بلفقية إلى أن جميع الإحصائيات والدراسات تدل على مدى التطور والنمو، الذي أصبح عليه مجال التجارة الإلكترونية  لدرجة أنه سيكون صعبا على المتاجر الحقيقية الموجودة على أرض الواقع البقاء في منافسة مع نظيراتها الإلكترونية دون أن يكون لها قنوات عبر الإنترنت للتسوق أو حتى لتصفح منتجاتها.

أبرز 10 اتجاهات وتحديات في مجال
التجارة الإلكترونية لعام 2018

01 - تطوير جودة الصور ومقاطع الفيديو للمنتجات.
02 - تحسين التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
03 - تسهيل الدفع الإلكتروني
04 - الواقع الافتراضي يتسع في تجربة التسوق الإلكتروني
05 - الأتمتة: حيث تستخدم لزيادة نسبة الزوار والمبيعات
06 - التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي: تحول زوار الموقع إلى عملاء.
07 - 20 % من عمليات البحث على جوجل تتم باستخدام البحث الصوتي بالهاتف
08 - التجارة الإلكترونية عبر الموبايل
09 - العملات الإلكترونية والبلوكتشين. ملات Bitcoin و Ethereum في الدفع
10 - الأعمال الموجهة للأعمال

© Al Watan 2018