26 05 2017

أعلنت شركة الاتصالات السعودية STC أمس عن تأسيس صندوق رأس المال الجريء التقني STV بحجم استثمارات 500 مليون دولار (1.875 مليار ريال).

ويختص الصندوق بالاستثمار عالميا في التقنيات والقطاعات الرقمية الواعدة، وبالأخص في المجالات التي تمكن الشركة من الاستفادة من أصولها والبنية التحتية، وتساعدها على تمكين استثماراتها من النمو والتوسع في مجالات مختلفة.

التحول الرقمي
يأتي إنشاء الاتصالات للصندوق (الذي يُعد أكبر صندوق رأس مال جريء مؤسسي للتقنية في المنطقة) ليبدأ عمله في المملكة، حيث أكبر سوق في المنطقة، إدراكا من الشركة بأن منطقة الشرق الأوسط تشهد تحولا رقميا مليئا بالفرص الواعدة في مجال الاقتصاد الرقمي، ودعما لدور الشركة الرائد في تنمية المنظومة الرقمية بالمنطقة ودورها الريادي في دعم رؤية 2030، حيث تطبق الشركة نظرية استثمارية بعيدة المدى للاستفادة من أصولها ونظام الحوكمة، باتباعها نظام تشغيل مستقل تم تصميمه وفق أفضل الممارسات العالمية، بشكل يعكس اهتمام شركة الاتصالات السعودية بالتحول لمواكبة التسارع في القطاعات الجديدة، من خلال فريق عمل قيادي متمكن لقيادة الجهاز نحو مستقبل متغير يكون لشركة الاتصالات السعودية فيه دور ريادي إقليمي وعالمي قادر على صناعة مستقبل أفضل.

منظومة تقنية
قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية الدكتور خالد البياري إن هذه الخطوة تعد تاريخية، وستكون نقطة تحول محورية لمنظومة التقنية في المنطقة، «خصوصا وأن لدى شركات الاتصالات عالميا خيارين - إما التغيير والتطور إلى شراكات رقمية أو الاستمرار كمزودي خدمات تقليدية». وأكد البياري أن «الاتصالات قد اختارت أن تسلك الطريق الأول وبإصرار، حيث تمتلك شركة الاتصالات السعودية المقومات والموارد والأصول الاستراتيجية لإحداث نقلة نوعية في قطاعات التقنية والشركات الريادية التي تعمل على تحويلها والمساهمة في توفير بيئة مناسبة للمبدعين ورواد الأعمال».

وأكد الرئيس التنفيذي لصندوق STV المهندس عبد الرحمن طرابزوني على قدرة الصندوق بصناعة المستقبل والاستثمار في محركات النمو التقنية القادمة في المنطقة، حيث «ستشهد موازين القوى والقيمة في اقتصاديات العالم تحولات عميقة بسبب التسارع التقني، وسنعمل جاهدين على أن تكون STV مرتكزاً لصناعة القيمة الجديدة لشركة الاتصالات السعودية والمنطقة في خضم هذا التحول».

© Al Watan 2017