* الاتحاد للصناعات الغذائية تسيطر بالكامل تقريبا على سوق السكر العراقية

* معمل التكرير حول العراق إلى مستورد للسكر الخام

* معمل الخليج لتكرير السكر في دبي يخسر السوق العراقية لصالح الاتحاد

من مها الدهان

بابل (العراق) 22 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة إن الشركة العراقية اشترت ست شحنات حجم كل منها 42 ألف طن من السكر البرازيلي الخام من شركة ألفيان التي مقرها جنيف مع استمرارها في التفاوض بشأن عقد جديد طويل الأجل.

وقال حيدر النعماني المدير التجاري بالشركة في مقابلة مع رويترز أمس الثلاثاء بمعمل تكرير السكر التابع للشركة في محافظة بابل العراقية إن الصفقات "تكفينا لغاية آخر شهر مارس" آذار.

ومازالت الاتحاد، التي يهيمن معملها للسكر على السوق العراقية منذ بدء تشغيله في 2015، تتفاوض مع نحو سبع شركات تجارة عالمية بشأن عقود توريد طويلة الأجل للسكر الخام بعد انتهاء صفقتها الراهنة مع ألفيان في الشهر الجاري.

وتم شحن ثلاث شحنات بالفعل من الشحنات الست المتفق عليها ومن المتوقع وصول ثلاث إلى ميناء أم قصر في البصرة بحلول يناير كانون الثاني.

وقال النعماني "إلى الآن لا يوجد عقد لأن العقد لكميات كبيرة، نحن نستورد 104 ملايين طن".

وأضاف أن قرارا سيتخذ خلال شهر بشأن ما إذا كان سيجري توقيع عقد طويل الأجل أم أن الشركة ستحصل على إمداداتها من السكر الخام عبر مناقصات منتظمة تطرح كل شهرين أو ثلاثة أشهر.

وحول معمل الاتحاد لتكرير السكر العراق من مستورد للسكر الأبيض إلى مشتر للسكر الخام. واستورد المعمل 1.390 مليون طن من السكر الخام من ألفيان في 2017 جميعها من منشأ برازيلي باستثناء 30 ألف طن من منشأ هندي.

وزادت طاقة التكرير من 3200 طن إلى 3600 طن يوميا عام 2017.

ويباع 900 ألف طن من الإنتاج الإجمالي داخل العراق بينما يجري تصدير 121 ألف طن إلى الدول المجاورة.

وذهب نحو خمسين بالمئة من مبيعات الاتحاد للسكر داخل العراق إلى وزارة التجارة لصالح برنامج الحصص التموينية. وهذا انخفاض من 60 بالمئة في العام السابق بسبب قيود الميزانية وسط تراجع إيرادات النفط وهو الأمر الذي حد من العقود الحكومية.

ووزارة التجارة مسؤولة عن توزيع سلع ضرورية مثل الطحين (الدقيق) والأرز والسكر والزيوت النباتية داخل العراق المنتج الرئيسي للنفط داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والذي تضرر اقتصاده بسبب الحرب وتراجع أسعار النفط الخام.

* الزيوت النباتية

أخرجت الشركة معمل الخليج لتكرير السكر الذي مقره دبي من سوق السكر الأبيض العراقية وتتجه لبدء خططها التوسعية لمضاعفة الإنتاج في 2018. وتوسع الاتحاد أعمالها لتشمل أيضا الزيوت النباتية.

وبدأت إنتاج زيت دوار الشمس في مارس آذار وتملك طاقة لإنتاج ألفى طن يوميا.

وباعت بالفعل 110 آلاف طن إلى وزارة التجارة والبقية لشركات خاصة.

وقال النعماني إن الشركة تخطط بحلول يوليو تموز وأغسطس آب للبدء في إضافة منتجات جديدة مثل زيوت الذرة والكانولا والنخيل.

وتشتري الاتحاد زيت دوار الشمس الخام عبر مناقصات دورية كل شهرين أو ثلاثة تدعو إليها شركات تجارة كبيرة. واشترت حتى الآن من موردين مثل كارجيل وآستون وويلمر وجلينكور وأولام.

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)