24 01 2017

قدمت سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة خلال العام الماضي 2016 ما مقداره 730 منحة من خلال برنامج دعم التعليم الذي يستهدف طلبة الجامعات والكليات الحكومية من أبناء محافظة العقبة غير المقتدرين مالياً لمساعدتهم في متابعة تعليمهم الجامعي.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ان دعم التعليم وتطويره في العقبة يعد من أولويات السلطة وصولا الى اشراك كافة قطاعات المجتمع في جهود التنمية المستدامة التي تقودها السلطة بموجب قانونها ودورها التطويري المنشود.

واشار الشريدة الى ان السلطة نفذت خلال العام الماضي دورات تقوية في مختلف المواد الأساسية في مرحلة الثانوية العامة والاساسية حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الدورات حوالي (1000) طالب وطالبة ويقوم على تنفيذ البرنامج (90) معلما ويشمل البرنامج (23) مدرسة حكومية في العقبة وقراها.

وعلى ذات الصعيد دعمت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مجموعة من المبادرات التعليمية منها ( ملتقى طالبات الجامعات الثامن ) الذي يهدف الى تطوير الطاقات الشبابية لدى الطالبات داخل الجامعات الاردنية وناقشت هذه المبادرات موضوع العادات وأثرها على حياة الشباب وإستراتيجية بناء العادات الإيجابية وهدم العادات السلبية وإستفاد من المبادرة مايزيد عن(250) طالبا وطالبة.

ونوه الشريدة الى ابتعاث 14 طالبا وطالبة في مختلف التخصصات من ابناء المجتمع المحلي في العقبة للدراسة في جامعة العقبة للتكنولوجيا تتويجا لمذكرة تفاهم مع الجامعة تبرعت خلالها بدفع رسوم هولاء الطلبة الاربعة عشر كاملة وعلى نفقة الجامعة فيما تقدم سلطة العقبة الخاصة مبلغ 100 دينار شهريا للطالب المبتعث كمصروف جيب وطيلة فترة دراستهم الجامعية.

وبين انه وانطلاقا من خطة مديرية تنمية المجتمع المحلي في سلطة العقبة الخاصة لعام 2016 والهادفة الى تطوير مؤسسات المجتمع المحلي في العقبة لتكون الرديف في العمليه التنموية، ولتمكين مؤسسات المجتمع المدني فقد تم تنفيذ برنامج تدريبي لاعضاء الجمعيات الخيرية ولمدة ثلاثة اسابيع بمواضيع متعدده منها (التفكير الابداعي، ادارة المشاريع،اعداد الخطط وتنفيذها).

وايمانا من السلطة بضرورة دعم الاسر العفيفة والمحتاجة اوضح الشريدة تقديم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مساعدات عينية طالت عشرات الاسر في المناطق الاكثر فقرا في المحافظة، كما تم تجديد اتفاقية اسواق تكايا الخير مع جمعية تكية ام علي للاستمرار في دعم مبادرة «العقبة لعيش كريم» والتي تهدف إلى القضاء على الجوع في مدينة العقبة والقرى المجاورة لها، حيث يتم دعم ما يقارب 500 أسرة شهريا بالمدينة من خلال أسواق تكايا الخير بالإضافة إلى توفير طرود غذائية شهرية للعائلات المنتفعة بالقرى حيث يصل عدد المنتفعين بالقرى إلى (327) أسرة.

وعملت السلطة على إنشاء محفظة اقراضية (بدون فوائد) لدعم إقامة مشاريع توفر فرص عمل وتساهم في خفض الفقر وتحسن مستوى دخل الاسر في محافظة العقبة حيث تم توسعة المحفظة لتشمل الاقاليم المرتبطة بالعقبة خلال العام الماضي برأس مال بلغ (150) الف دينار.

© Al Dustour 2017