23 03 2018

8 مليارات دولار حجم التبادل التجاري

 يسعى رجال أعمال سعوديون إلى إبرام صفقات واتفاقيات استثمارية جديدة في الثروة الحيوانية والزراعية مع تركيا؛ لتنويع الاستثمارات واستقرار الأسعار المحلية وزيادة سوق المنافسة، فيما يبلغ عدد المشروعات السعودية بأنقرة نحو 800 مشروع.

يأتي ذلك خلال مشاركتهم في المنتدى الاستثماري الخليجي التركي للثروة الحيوانية والزراعية 2018، بمدينتي قونيا ونيدا التركية.

ويهدف المؤتمر لإبراز أهمية الثروة الحيوانية اقتصاديًّا واجتماعيًّا، إلى جانب استعراض سبل تعزيز بيئة الاستثمار الحيواني والزراعي، من خلال جمع شركاء القطاع من الدول الخليجية.

وأكد كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة وزراء تركيا، مصطفى كوكصو تنامي نسب الاستثمار بين المملكة وتركيا، مؤكدًا حرص البلدين على تنمية الاستثمار، وتذليل أي عقبات تواجه المستثمرين في القطاعات المختلفة بمشاركة مختلف الجهات المعنية. وشهدت العلاقات في السنوات الأخيرة بين المملكة وتركيا تناميًا متزايدًا، في ظل ارتفاع مستوى التبادل التجاري بين البلدين، وتسارع وتيرة التكامل الاقتصادي؛ إذ بلغ متوسط حجم التبادل التجاري بينهما 8 مليارات دولار سنويًّا، ومن المتوقع أن يرتفع حجم التبادل إلى 20 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، إلى جانب التكامل الاقتصادي الذي أخذ منحنًى جديدًا مع إعلان السعودية رؤية 2030، الهادفة إلى تقليل اعتماد المملكة على عائدات النفط، واستهداف تركيا وصول الناتج القومي إلى 2 تريليون دولار عام 2030؛ ما يفتح المجال لتنمية الفرص المتاحة بين البلدين للتعاون التجاري والاستثماري. ووفقًا لتقارير رسمية صادرة عن وزارة التجارة والصناعة السعودية، فقد بلغ عدد المشروعات المشتركة بين البلدين نحو 159 مشروعًا، منها 41 مشروعًا صناعيًّا، و118 مشروعًا في مجالات غير صناعية.

© Al Madina 2018