15 09 2017

خلال اجتماع عمومية منظمة السياحة العالمية

أعلنت وزارة الداخلية القطرية والهيئة العامة للسياحة، أمس، أن قطر سوف تتيح إخطار السفر الإلكتروني لزوارها من جميع الجنسيات ممن يحملون تصريحاً للإقامة أو تأشيرة سارية للمملكة المتحدة، أو الولايات المتحدة الأميركية، أو كندا، أو أستراليا، أو نيوزيلندا، أو بلدان اتفاقية «شنجن»، أو دول مجلس التعاون الخليجي.

يتيح هذا النظام الجديد، الذي سيُطلق بالتزامن مع يوم السياحة العالمي، للزوار الذين يستوفون الشروط الحصول على إخطار السفر الإلكتروني بعد تعبئة طلب عبر الموقع الإلكتروني www.qatarvisaservice.com.

وسوف يتعين على مقدمي الطلبات إظهار دليل على الإقامة (مثل الحجز الفندقي) وبيانات رحلة العودة (أو رحلة المتابعة)، بالإضافة إلى صورة من جواز سفر لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر، وصورة من تصريح الإقامة أو تأشيرة الدخول إلى البلدان المذكورة أعلاه، على ألا تقل صلاحيتها عن 30 يوماً.

وبمجرد الموافقة على الطلب، سوف يحصل صاحبه على إخطار سفر إلكتروني صالح للاستخدام لمدة 30 يوماً، مع إمكانية تجديده عبر الإنترنت، ليكون صالحاً للاستخدام لمدة 30 يوماً أخرى.

تأشيرة الدخول 

ويتيح إخطار السفر الإلكتروني للمسافرين إلى قطر الحصول على تأشيرة الدخول لدى وصولهم إليها، مما يسمح لهم بالبقاء في البلاد مدة تصل إلى 30 يوماً خلال زيارة واحدة، مع إمكانية تمديد التأشيرة 30 يوماً أخرى عبر الإنترنت لاستخدامها خلال الزيارة نفسها. 

وإذا ما غادر الزائر البلد ورغب في العودة، فسوف يتعين عليه التقدم بطلب للحصول على إخطار سفر جديد قبل العودة إلى قطر.

مراجعة لسياسات التأشيرات

وقد علّق العميد محمد أحمد العتيق، مدير عام الإدارة العامة للجوازات في وزارة الداخلية قائلاً: «إننا نُجري عملية مراجعة مستمرة لسياسات التأشيرات لدى دولة قطر، ونقوم بتحديثها بصفة دورية بما يتماشى مع تطلعات قطر الاقتصادية والاجتماعية. ونحن نتطلع لاستقبال الزوار من شتى أنحاء العالم عبر هذا النظام الجديد، الذي يسهّل إجراءات الحصول على التأشيرات. أما هؤلاء الزوار ممن لا يستطيعون حالياً التقديم على إخطار السفر، فنرحب بهم أيضاً وندعوهم للتقدم بطلبات للحصول على التأشيرة السياحية العادية عبر منصة التأشيرات الإلكترونية نفسها www.qatarvisaservice.com».

وتأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها دولة قطر لاستقطاب المزيد من الزوار.

وكانت قطر قد قررت الشهر الماضي إعفاء مواطني 80 دولة حول العالم من تأشيرة الدخول إلى أراضيها.

وقد جاء الإعلان عن نظام إخطار السفر الجديد خلال اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، المنعقدة حالياً في مدينة تشنجدو بالصين.

تعزيز مكانة قطر 

وقال السيد حسن الإبراهيم، رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة العامة للسياحة: «يسرنا أن نعلن عن إطلاق نظام إخطار السفر الإلكتروني الذي يمثل خطوة إضافية على الطريق نحو تعزيز مكانة قطر باعتبارها وجهة سياحية عالمية. لا شك أن مثل هذه التسهيلات في سياسة التأشيرات لدى دولة قطر هي دليل واضح على التزام قطر بالانفتاح وإيمانها بأن السياحة حقٌ للجميع، بما يتماشى مع المدونة العالمية لأخلاقيات السياحة التي أقرتها منظمة السياحة العالمية».

الاستراتيجية الجديدة 

وأوضح الإبراهيم أن تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات يمثّل مكوناً أساسياً ضمن الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة التي أخضعتها الهيئة العامة للسياحة مؤخراً لعملية مراجعة شاملة بالتعاون مع شركائها في القطاعين العام والخاص.

وفي ضوء الاهتمام المتزايد الذي توليه قيادة الدولة لتنويع موارد الاقتصاد الوطني، من المقرر إطلاق المرحلة القادمة من الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة في 27 سبتمبر، بالتزامن مع استضافة قطر للاحتفالات الرسمية بيوم السياحة العالمي الذي تنظمه منظمة السياحة العالمية.

التعاون مع الشركاء 

وأضاف قائلاً: «لقد قمنا، بالتعاون مع شركائنا في القطاعين العام والخاص، بدراسة ومراجعة جميع العناصر الكفيلة بخلق تجربة سياحية جذابة وسلسة وقادرة على استقطاب الزوار من جميع أنحاء العالم. وقد ثبُت لدينا مرة تلو أخرى أن انفتاح أية دولة وسهولة الوصول إليها يمثلان معاً عنصرين حاسمين في تنويع الأسواق المصدرة للسياح. ولذلك فقد اتخذنا خلال الأشهر القليلة الماضية العديد من الخطوات التي تستهدف تسهيل الدخول إلى قطر أمام عشرات الجنسيات حول العالم».

© Al Arab 2017