أطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منصة حوافز التابعة للبوابة الوطنية للعمل، التي تتيح الاستفادة من برنامجي دعم نمو التوطين بالمنشآت ودعم العمل الجزئي، إضافة إلى العديد من المميزات والخدمات ويقدم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) خدمات التوظيف من خلال البوابة الوطنية للعمل (طاقات) لجميع المسجلين من باحثين عن عمل والموظفين والطلاب وغيرهم مع الالتزام بجميع المتطلبات.

وتشمل هذه الخدمات تلقائيًا المستفيدين من برنامج حافز البحث عن عمل وبرنامج حافز صعوبة الحصول على عمل والتأمين ضد التعطل عن العمل (ساند).

ويتم تقديم هذه الخدمات عبر قنوات متنوعة لدعم الباحثين عن عمل ابتداءً بالتسجيل في البوابة الوطنية للعمل وعرض السيرة الذاتية ومن ثم التقديم على الوظائف المعلنة والمشاركة في معارض التوظيف (لقاءات) ومعارض التوظيف الإلكترونية، كما يتم إحالة الباحثين عن عمل المؤهلين لمراكز التوظيف لتقديم خدمات التأهيل والتوظيف.

واشترطت وزارة العمل على الباحثين عن عمل المستفيدين من خدمات التوظيف التقيد بجميع المتطلبات والالتزامات التي تهدف إلى المساعدة في الحصول على عمل، ويؤدي عدم الالتزام إلى عقوبات تصل إلى الاستبعاد من خدمات التوظيف، يضاف لذلك تخفيض المخصص المالي للمؤهلين في برنامج حافز. وتحتوي البوابة الوطنية للعمل على العديد من الوظائف الشاغرة من الشركات الرائدة من مختلف أنحاء البلاد. ويمكن للباحثين عن العمل البحث عن وظائف شاغرة والتقديم عليها وترتيب المقابلات الشخصية وحتى قبول العروض الوظيفية وكل ذلك ضمن البوابة. وتعد البوابة أيضًا موقعا للعديد من الخدمات الأخرى التي يمكن للباحثين عن العمل الاستفادة منها. ويستعرض الباحث عن العمل من خلال معايير البحث نحو 200 وظيفة.وأكد مختصون أن قرار التوطين للأنشطة المستهدفة بنسبة 70-100% يخفض البطالة ويقضي على التستر، فيما استعد بعض المستثمرين بقطاع التجزئة للقرار مبكرًا، بتأهيل العمالية وتوظيف بعض المؤهلين، فيما حدد عدد من الشباب عوائق العمل بالمجالات المستهدفة بالتوطين، على رأسها: تدني الرواتب وعدد ساعات العمل الطويلة، والتأمين والإجازات. 

© Al Madina 2018