زاوية عربي

السعودية 

(صفحة وزارة الصحة على تويتر - الأحد)

تسجيل 1,223 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي ل17,522 حالة بالإضافة ل3 حالات وفاة و142 حالة شفاء.

قطر

(صفحة وزارة الصحة على تويتر - الأحد)

تسجيل 929 إصابة  جديدة بكورونا  ليرتفع الإجمالي ل9,265 و 83 حالة شفاء ليرتفع الإجمالي ل1,012.

الإمارات

(وكالة الأنباء الرسمية - الأحد)

تسجيل 536 إصابة جديدة  بكورونا و91 حالة شفاء و5 حالات وفاة.

لبنان

(وكالة الأنباء اللبنانية - الأحد)

تسجيل 3 إصابات جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي ل707.

سلطنة عمان 

(صفحة وزارة الصحة على تويتر -الأحد)

تسجيل 93 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي ل1,998.

الكويت

(المؤتمر الصحفي لوزارة الصحة - الأحد)

تسجيل 183 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي ل3,075 بالإضافة لوفاة جديدة و150 حالة شفاء.

 

الإمارات 

(موقع جريدة  The National  الإماراتية اليومية - الأحد)

سيقوم دبي مول بإعادة فتح أبوابه للزوار من يوم الثلاثاء القادم من الساعة 12 ظهرا لل10 مساءا.

(وكالة أنباء الإمارات - السبت) 

أعلن وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي عبدالرحمن بن محمد العويس السبت عن تجاوز عدد الفحوصات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا في البلاد حاجز المليون لتبلغ 1,022,326 فحص. 

(وكالة أنباء الإمارات - السبت) 

سجلت الإمارات السبت 532 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 9,813 حالة، و7 حالات وفاة جديدة ليبلغ عدد حالات الوفاة الإجمالي 71، بالإضافة إلى تسجيل 127 حالة شفاء جديدة ليبلغ عد حالات الشفاء الإجمالي 1,887.

السعودية 

كالة الأنباء السعودية - الأحد) 

قررت السعودية الأحد رفع منع التجول جزئيا بجميع مناطق المملكة بدءا من اليوم وحتى 13 مايو المقبل من الساعة ال9 صباحا وحتى ال5 مساء بالتوقيت المحلي مع الإبقاء على منع التجول الكامل على مدى ال24 ساعة في مكة والأحياء التي سبق الإعلان عن عزلها ومنها أحياء في محافظتي جدة والأحساء. 

2 - السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية كمحلات تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية (المولات) وممارسة أعمالها وفق التوقيت المذكور سابقا بدءا من 29 أبريل الجاري وحتى 13 مايو المقبل.  

3 - استمرار منع أي نشاط داخل تلك المراكز لا يحقق التباعد الجسدي ومنها: عيادات التجميل، صالونات الحلاقة والتجميل، النوادي الرياضية والصحية، المراكز الترفيهية، السينمات، المطاعم، والمقاهي وغيرها. 

4 - السماح لشركات المقاولات والمصانع بالعودة لممارسة أنشطتها بدون قيود على الوقت حسب طبيعة أعمالها بدءا من 29 أبريل الجاري وحتى 13 مايو المقبل. 

5 - الاستمرار بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من 5 أشخاص، مثل: الأفراح، مجالس العزاء، والتجمع بالأماكن العامة في أوقات السماح بالتجول. 

6 - فرض عقوبات وإغلاق على المنشآت المخالفة للتعليمات. لم يذكر التقرير المزيد من التفاصيل حول العقوبات. 

(صفحة وزارة الصحة السعودية على تويتر - السبت) 

بلغ إجمالي عدد الإصابات في السعودية بفيروس كورونا حتى الآن 16,299 حالة، و136 حالة وفاة، إلى جانب 2,215 حالة شفاء.  

(CNBC عربية - السبت) 

أعلنت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية السبت أنها ستمدد تعليق رحلات الركاب حتى 15 مايو المقبل. 

وكانت الشركة قالت في وقت سابق إنها ستستأنف رحلات الركاب بشكل جزئي ابتداء من 1 مايو المقبل. 

الكويت 

(وكالة  الأنباء  الكويتية  وصفحة  وزارة  الصحة  الكويتية  على  تويتر  السبت) 

سجلت الكويت السبت 278 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 2,892 إصابة، و4 حالات وفاة جديدة ليبلغ عدد حالات الوفاة الإجمالي 19، كما تم تسجيل 43 حالة شفاء جديدة ليبلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 656. 

مصر 

(صفحة  رئاسة  مجلس  الوزراء  الرسمية  على  فيسبوك  -  السبت) 

سجلت مصر السبت 227 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 4,319، و13 حالة وفاة جديدة ليبلغ عد الوفيات الإجمالي 307 إلى جانب 39 حالة شفاء جديدة ليبلغ إجمالي عدد حالات الشفاء 1,114. 

عالميا 

كورونا 

(BBC عربي - الأحد) 

تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا حول العالم حاجز ال200,000، فيما تخطى عدد الإصابات الإجمالي حول العالم أيضا عتبة ال 2.8 مليون إصابة، بحسب بيانات صادرة عن جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. 

وزاد عدد حالات الوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها على 50,000 حالة وفاة. 

وأعلنت 5 دول عن تسجيل أكثر من 20 ألف حالة وفاة جراء الفيروس وهي: الولايات المتحد الأمريكية، إيطاليا، إسبانيا، فرنسا، وبريطانيا. 

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا