دشنت شركة أرامكو للتقنية، التابعة لأرامكو، وشركة مازدا، والمعهد الوطني لعلوم الصناعة والتقنية المتقدمة باليابان، برنامجًا للبحوث التعاونية لتطوير محركات وقود متقدّمة، وإدخال تحسينات على كفاءتها؛ بهدف الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تتراوح ما بين 25-30 %

ويُتوقع أن يكتمل عمل البرنامج المشترك في السنة المالية 2020، مع استمرار إسهامات الباحثين من الأطراف الثلاثة في تطوير تقنيّاته.

وقال كبير الإداريين التقنيين في أرامكو، المهندس أحمد الخويطر: إن الشركة تسعى لتقديم حلول تقنيّة متقدّمة لمواجهة التحديات، خاصّة فيما يتعلق باستدامة حيوية التنقل مستقبلًا بأسعار مناسبة.

وأضاف الخويطر، بأن تقنيات المحرك الجديد تعكس كفاءته من حيث التكلفة، فضلًا عن قدرته على الحدّ من انبعاثات الغازات التي تسبّب الاحتباس الحراري من قطاع النقل.

من ناحية أخرى وقعت أرامكو اتفاقية للاستحواذ على حصة «لانكسيس» المتخصصة في الكيمائيات في مشروع «أرلانسيكو» في هولندا، التي تقدر بنحو 50 % بقيمة 1.5 مليار يورو، لتتملك أرامكو المشروع بنسبة 100 %

؛ ما يُسهم في تنويع مشروعاتها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، ويعزز قدراتها في مراحل سلسلة القيمة النفطية.

وقال عبدالعزيز القديمي نائب أرامكو للتكرير والمعالجة والتسويق: إن الاستحواذ يحقق هدف أرامكو الاستراتيجي في أن تصبح أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة في العالم. وأضاف القديمي: أن الاستحواذ يُسرِّع من نمو أعمال الشركة في مجال الكيميائيات المشتقة من البيوتان، ومنها البيوتادين والأيسوبوتيلين.

وتعد «أرلانكسيو» إحدى الشركات العالمية المنتجة للمطاط الصناعي ولدائن الإيلاستومر، والتي تورّد لكبريات شركات تصنيع الإطارات وقطع غيار السيارات حول العالم. وستعمل «أرلانكسيو» على دعم جهود الاستدامة التي تبذلها أرامكو لتحسين كفاءة استهلاك الوقود المرتبط بأداء الإطارات؛ الأمر الذي يحقق نسبة توفير تصل إلى 7 %.

© Al Madina 2018