من بتول كشواني..

الشارقة في 22 أبريل/ وام / كشف سعادة خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة أن القطاع السياحي بالشارقة يسهم بأكثر من 7 مليارات درهم من إجمالي الناتج المحلي السنوي للإمارة والبالغ 83 مليار درهم مشكلا ما نسبته 8.5 بالمائة.. كما تخطى عدد السياح السنوي في الشارقة 1.7 مليون مما يعزز أهداف ومكامن رؤية الشارقة 2021 وذلك بفضل المشاريع المبتكرة وذات المعايير الدولية التي تقوم بتنفيذها الهيئة.

وأكد سعادته في تصريح لوكالة أنباء الإمارات " وام " - بمناسبة مشاركة الهيئة في معرض "سوق السفر العربي 2018" الذي انطلقت فعالياته اليوم بمركز دبي التجاري العالمي - أن الهيئة تحرص على المشاركة في هذا المعرض الدولي بشكل سنوي باعتباره أحد أضخم الملتقيات التي تجمع خبراء السفر والسياحة على المستويين الإقليمي والعالمي ونظرا لما يوفره من فرص للعاملين في صناعة السياحة للتواصل فيما بينهم والقيام بالأعمال التجارية التي تعنى بقطاعات وجهات السفر وتقنيات الرحلات.

وقال إن مشاركة الهيئة في الدورة الـ 25 من المعرض تتميز باستعراض احداث التقنيات المستخدمة في قطاع السياحة لتعزيز جاذبية الشارقة وزيادة أعداد الزوار وحجم العائدات وبالتالي المساهمة في دعم مسيرة التنمية السياحية والاقتصادية المستدامة إضافة الى تسليط الضوء على المشاريع التنموية الطموحة في إطار التعاون مع القطاعين الحكومي والخاص سعيا وراء تعزيز سمعة الشارقة على خارطة الوجهات السياحية العائلية الرائدة عالميا.

وحول ابرز المشاريع الفندقية التي يتم تنفيذها في الشارقة قال المدفع .. إن هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة أطلقت حزمة من المشاريع الجديدة وهي تأتي استكمالا لمشاريع سابقة تهدف إلى دعم السياحة في الإمارة والترويج لمعالمها ومقوماتها السياحية والثقافية والترفيهية وجذب المزيد من السياح.

وأوضح أنه من أبرز هذه المشاريع مشروع "واحة البداير" الترفيهي ومشروع "كلباء للسياحة البيئية" الذي يهدف إلى الاستفادة من التنوع الطبيعي و"فندق البيت" الذي سيضم 45 غرفة و8 أجنحة ومركز أعمال ومتاجر وناديا صحيا وآخر رياضيا وفندق "نوفوتيل إكسبو الشارقة" الذي يتألف من 120 غرفة مجهزة بأرقى الخدمات ومنتجع "أنانتارا الشارقة" الضخم الذي سيضم 233 غرفة وجناحا انطلاقا من حرص الشارقة على الارتقاء بمستوى الخدمات الفندقية و"فندق بولمان" ويضم 188 غرفة وجناحا والعديد من المرافق السياحية الراقية و"نزل صخرة الأحفور" في مليحة الذي يوفر تجربة إقامة فريدة لعشاق المغامرات الصحراوية بين أحضان الطبيعة و"دبل تري باي هيلتون" الشارقة الذي سيضم فور اكتماله 254 جناحا وشقة فندقية.. إلى جانب مشروعات فندقية جديدة من أبرزها منتجع صحراوي في منطقة مهذب الذي سيضم 134 غرفة وفندقا آخر بإدارة توليب يضم 210 غرف إضافة إلى رامادا الكويت الذي سيضم 493 غرفة وغيرها من المشاريع التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبا كفندق العنوان الجادة الشارقة الذي سيضم 150 غرفة والعنوان رزيدنسز الجادة الشارقة الذي يضم 150 شقة فندقية حصرية في منطقة الردهة المركزية في قلب مشروع الجادة وفندق فيدا الجادة الشارقة الذي يضم 175 غرفة وفيدا رزيدنسز الجادة الشارقة الذي يضم 120 شقة فندقية وفندق روف الجادة الشارقة ويضم 300 غرفة ويقع في مركز الأعمال بزنس بارك.

وألقى رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة الضوء على استراتيجية الاستثمار في القطاع السياحي بالإمارة .. مشيرا إلى أن الهيئة تمضي قدما في استراتيجيتها الهادفة إلى تحقيق رؤية الشارقة السياحية 2021 بزيادة التدفقات السياحية إلى الإمارة لتصل إلى 10 ملايين سائح بحلول عام 2021 وذلك بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لتأسيسها والتزاما لترجمة الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في جعل الشارقة الوجهة العائلية المثلى.

وقال أن هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة تعتمد في استراتيجيتها على أربعة محاور أساسية تتمثل بتعزيز مكانة الشارقة كوجهة رائدة في السياحة العائلية من خلال طرح باقات وعروض متميزة مصممة خصيصا للعائلات واتباع مقاربة مبتكرة في القطاع السياحي بهدف تحسين تجربة السائح من خلال توفير حلول مبتكرة إضافة إلى تطوير وتنمية القدرات والمقومات السياحية من خلال الشراكة والعمل التعاوني لتوفير المرافق السياحية ذات المستوى العالمي والترويج والتسويق الفعال لعناصر الجذب الثقافية والتراثية التي تمتلكها الإمارة.

وتتبنى الهيئة عددا من الآليات التسويقية والترويجية المبتكرة وتعمل على ضمان تطوير وإثراء التجربة السياحية للزائرين عبر التنسيق الكامل مع شركاء القطاع المهني والإعلامي والجهات المحلية المعنية بالسياحة وتقوم بتوسيع نطاق مشاركتها في المعارض الدولية انطلاقا من إيمانها بأهمية الدور الذي تلعبه السياحة في تنشيط عجلة النمو الاقتصادي والانتقال بالدولة إلى مرحلة ما بعد النفط وذلك من خلال تنظيم وفود تمثل الجهات المعنية بالقطاع السياحي في إمارة الشارقة والترويج للإمارة ودعم صورتها وتعزيز مكانتها على خارطة السياحة العالمية اضافة الى عرض مقومات الشارقة السياحية ومجموعة خيارات الإقامة المتنوعة والمعالم السياحية الخلابة التي تتمتع بها .. فيما تقوم استراتيجية الهيئة على استقطاب استثمارات نوعية تعزز من تنافسية الدولة في القطاع السياحي بما ينعكس إيجابا في معدلات النمو الملحوظة للقطاع سنويا.

وحول ما تتميز به السياحة في الإمارة عن غيرها من الوجهات قال خالد المدفع .. إن إمارة الشارقة نجحت في تعزيز مكانتها الرائدة كعاصمة للثقافة في الدولة واستطاعت أن تحتل مكانة مرموقة على خارطة السياحة العالمية حيث أصبحت إحدى الوجهات المفضلة لملايين الزوار من العائلات في جميع أنحاء العالم مستندة إلى المقومات السياحية التاريخية والثقافية والبنية التحتية المتطورة وخدمات الضيافة المتميزة والراقية.

وأكد أن إمارة الشارقة تتميز بمقومات ومزايا استثنائية فهي تمتاز بشواطئ خلابة من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عمان كما تضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية وهي من أكثر الإمارات ثراء بالثقافة والتراث حيث تتمتع بتاريخ عريق وثقافة غنية تجعلها صرحا يجمع بين الحداثة والتمسك بالتقاليد الحية كما حملت إمارة الشارقة ثلاثة من أهم الألقاب العربية حيث كانت في عام 1998 عاصمة للثقافة العربية ومن ثم عاصمة الثقافة الإسلامية في العام 2014 وعاصمة السياحة العربية في العام 2015.

وفي هذا الصدد تستمر الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية بالعمل وبذل المساعي والجهود المتضافرة لتطوير قدرات الإمارة السياحية وذلك عبر طرح المبادرات التنموية وإطلاق المشروعات الاستراتيجية التي تضمن بدورها دوام التميز والتفرد في القطاع السياحي حيث تمتاز الشارقة بثروتها المعمارية والثقافية وتحتضن المواقع السياحية والمناطق التاريخية مثل قلب الشارقة والمواقع الحديثة مثل القصباء وواجهة المجاز المائية.

وأكد رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة في ختام حديثه أن الهيئة استطاعت أن تحقق انجازات عالمية المستوى فيما يتعلق بقطاع السياحة في إمارة الشارقة حيث تواصل العمل على تطوير القدرات السياحية التي تمتلكها وطرح المبادرات التنموية وإطلاق المشروعات الاستراتيجية بشكل مستمر لضمان استمرارية التميز والتفرد عن باقي الوجهات السياحية في المنطقة وجاءت النتائج والإحصاءات الصادرة مؤخرا عنها لتثبت مرة جديدة نجاح الهيئة في تطويع كافة السبل والوسائل لتعريف العامة بالمزايا الفريدة لإمارة الشارقة وتعزيز مكانتها في مصاف الوجهات السياحية الفضلى محليا وإقليميا وعالميا.

وام/بتول كشواني/عوض المختار/عبدالناصر منعم

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2018.