23 04 2018

كشف الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ، عن أن حجم الأصول الأجنبية في صناديق الاستثمار في البنوك المحلية بلغ 19.08 مليار ريال مع نهاية العام المنصرم 2017، لافتا إلى أن حجمها كان يبلغ خلال العام الذي سبقه 17.2 مليار ريال، مسجلة بذلك زيادة قدرها ما يقارب 2 مليار ريال خلال عام واحد.

وأكد أن حجم الأصول الأجنبية في صناديق الاستثمار خلال الربع الثالث، والربع الثاني من عام 2017، لم تنخفض حتى حلول الربع الأخير من العام، حيث كان معدل حجم الأصول الأجنبية في الربعين الثاني، والثالث يصل إلى 24 مليار ريال، وبهذا فإن مقدار الانخفاض في الربع الأخير وصل إلى ما يقارب 5 مليارات ريال خلال 3 أشهر فقط.

وأضاف: أن مجموع صناديق الاستثمار بشكل عام في البنوك، يصل إلى 273 صندوقا ما بين صناديق مفتوحة، ومغلقة، ويبلغ عدد المشتركين فيه أكثر من 238 ألف مشترك، مشيرا إلى أن أرقام الاستثمار في إجمالي أصول الصناديق لا تزال جيدة خاصة وأنها تحافظ خلال السنوات الماضية على المتوسط المتعارف عليه، وهو 100 مليار ريال.

وعن الانخفاض الذي تم في حجم الأصول الأجنبية خلال الفترة الماضية قال حافظ: «هناك دخول في هذه الصناديق وأيضا سحوبات، وهذا يعد طبيعيا، وأن القيمة الصافية لا تزال جيدة، وما يؤكد على ذلك هو أن عدد الصناديق عال، ويزداد باستمرار بين عام وآخر.

© Al Madina 2018