12 11 2018

الاستثمارات الهولندية بالمملكة تصل إلى 28 مليارا

أوضحت مديرة علاقات عملاء مركز الخدمة الشاملة في الهيئة العامة للاستثمار لمى الفوزان مساهمات الهيئة في تحقيق رؤية 2030، حيث إن الإيرادات الحكومية غير النفطية بلغت نحو 163 مليار ريال، كما ساهمت في رفع نسبة توطين قطاعات النفط والغاز من 40% إلى 75%، إضافة إلى رفع مساهمة الاستثمار الأجنبي في الناتج المحلي من 3.8% إلى 5.7%، كما أن الطاقة الاستيعابية لزوار الحج والعمرة سنوياً ارتفعت من 8 ملايين زائر إلى 30 مليونا.

 تسهيلات للمستثمرين

وبينت الفوزان أن الهيئة فتحت المجال بنسبة 100% للملكية الأجنبية، كما قامت برقمنة الترخيص حتى يكون صالحاً لمدة 5 سنوات، حيث تم تقليص مدة إصدار الترخيص من 10 ساعات إلى 3 ساعات، وتقليص مدة تجديد الترخيص من 7 ساعات إلى 20 دقيقة.

 العلاقات السعودية الهولندية

من جانب آخر، أكد القنصل الفخري للمملكة الهولندية بالمنطقة الشرقية سليمان السحيمي لـ «اليوم» أن الاستثمارات الهولندية في المملكة العربية السعودية خلال الـ 17 سنة الماضية بلغت 28 مليار ريال، مشيراً إلى أن هولندا تتمتع بعلاقة متميزة مع المملكة.

 التعاون الصناعي

وأشار إلى أن المملكة الهولندية تعد من أوائل الدول الأوروبية في مجال الإنتاج الصناعي، وأن علاقة المملكتين في هذا المجال تدل على أنها علاقة لا تقتصر فقط على الصادرات والواردات، وعلى أن الدولتين توليان أهمية كبرى في الرفع من مكانة التعامل الاقتصادي بينهما.

 أول بنك بالمملكة

وأوضح أن أول بنك في المملكة العربية السعودية كان «البنك الأول» وهو بنك هولندي وذلك في عام 1926، مبينا أن التبادل التجاري والاستثمار بين المملكتين يعود إلى أيام الملك عبدالعزيز- رحمه الله- مما يؤكد أن التعاون الكبير بين البلدين يمتد إلى بداية تأسيس المملكة العربية السعودية.

ولفت خلال لقاء الوفد التجاري الهولندي لقطاع النفط والغاز الذي نظمته غرفة الشرقية يوم أمس، إلى أن المملكة الهولندية من أكثر الدول الأوروبية استيراداً للبترول، والمواد البتروكيماوية من المملكة العربية السعودية، وأن ذلك يعد من مجالات التعاون الكبرى والهامة بين البلدين ويعود إلى زمن بعيد.

© Alyaum newspaper 2018