تطور التجارة الإلكترونية وزيادة الطلب من المتسوقين عبر الإنترنت دعمت القطاع    

1.1 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية المتوقع بالكويت في العام 2020

تطور قطاع اللوجستيات نتيجة زيادة الأنشطة التجارية في الكويت

الخطط الحكومية والمشاريع المستقبلية عززت من نشاط الخدمات اللوجستية

9 % نمو سنوي مركب لسوق اللوجستيات في الكويت بين أعوام 2018 و2022


محمود عيسى 

بناء على رغبة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الرامية الى تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي وجعل البلاد مركزا أساسيا لكل القطاعات الاقتصادية، وضعت الكويت خططا مستقبلية لتطوير القطاعات الحيوية الاستراتيجية وتعزيز القدرة التنافسية من خلال تنفيذ العديد من المشاريع مثل تطوير الموانئ البحرية والمطارات والطرق والسكك الحديدية والتي بدورها تؤدي مباشرة إلى ارتفاع نشاط الخدمات اللوجستية في البلاد.

وعلى ضوء ما تقدم توقع تقرير اقتصادي أن يصل حجم سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الكويت الى 3.4 مليارات دولار تقريبا بحلول عام 2022.

وقال موقع Ken Research التابع لشركة PRNewswire في تقريره عن سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الكويت ان تصبح الخدمات السريعة في البلاد أكثر أهمية في المستقبل القريب، بينما يصبح الاقتصاد الكويتي أكثر تكاملا بسبب التوسع السريع في خدمات التجارة الدولية، كما توقع نمو صناعة الشحن بسبب ارتفاع سوق التجارة الإلكترونية مع زيادة الطلب من المتسوقين عبر الإنترنت والسلع الإلكترونية المستوردة الى البلاد.

الاستثمارات الحكومية

وعن الاستثمارات الحكومية في قطاع اللوجستيات والتخزين، قال التقرير ان هذه السوق تطورت في الكويت في الآونة الأخيرة نتيجة تعاظم تطبيقات العولمة التي زادت من الأنشطة التجارية في البلاد، ما استدعى اتخاذ الحكومة الكويتية خططا للاستثمار عبر القطاعات الاستراتيجية في إطار خطة التنمية الخمسية 2015/2020، حيث من المقرر ان تخصص الاستثمارات بشكل أساسي للبنية التحتية للنقل واللوجستيات التي ستعمل على تحقيق هدف تحويل الكويت الى مركز تجاري في شمال الخليج.

خدمات التسليم السريعة

وتحدث التقرير عن زيادة الطلب على عمليات تسليم المشتريات عبر التجارة الالكترونية في الكويت ضمن نطاق زمني محدد، ناهيك عن الاهتمام بجودة الخدمات، الأمر الذي يتوقع أن يعزز نشاطات سوق التوصيل السريع في السنوات القادمة. ولتكريس هذا الأمر، قامت شركات التوصيل السريع خدمة التوصيل من الباب إلى الباب في الأسواق المحلية والدولية، كما اقامت مرافق متطورة لتتبع مسار الشحنات لتلبية وتسليم الطلبيات الحساسة بالنسبة للوقت في قطاع اللوجستيات في الكويت.

وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن تتعزز الحاجة إلى التسليم في نطاق الوقت المحدد في ظل النمو الاقتصادي وتنمية التجارة والمبادلات التجارية ما يخلق فرصا لنمو قطاع الخدمات السريعة في الكويت.

نمو التجارة الإلكترونية

وتوقع التقرير أن يسهم قطاع التجارة الإلكترونية في الكويت خلال الفترة الخاضعة للدراسة في زيادة الطلب بقوة على الشحن ليصل سوق هذه التجارة في الكويت إلى 1.1 مليار دولار عام 2020 بسبب زيادة التسوق عبر الإنترنت. ومع ذلك فإن صناعة التجارة الإلكترونية تساهم في الحد الأدنى من إيرادات صناعة الشحن بوجه عام، ولكن مع نمو اعداد المتسوقين عبر الإنترنت وزيادة الطلب، فان التسليم السريع للسلع المستوردة في المستقبل سيساهم بنسبة كبيرة في توسيع سوق الشحن.

ويعرب المحللون في Ken Research في تقريرهم الذي جاء تحت عنوان «توقعات السوق الكويتية اللوجستية والتخزين حتى عام 2022»، والذي تناول طرق الشحن والنقل والتخزين والخدمات ذات القيمة المضافة والتجارة الإلكترونية واللوجستية، والتوصيل السريع، وتقديم الخدمات اللوجستية للغير، يعربون عن اعتقادهم أن توسيع شبكة التوزيع والابتكارات التكنولوجية، والارتقاء بنوعية الخدمة وتحديث المعاملات الجمركية ستخلق تأثيرا إيجابيا في سوق اللوجستيات والتخزين في الكويت.

وختم الموقع بالقول انه من المتوقع ان ينمو سوق اللوجستيات والتخزين في الكويت بمعدل ايجابي سنوي مركب بنحو 9% خلال فترة التوقعات التي تمتد بين عامي 2018 و2022، وان يستمد السوق زخما من تصاعد الأنشطة الصناعية، وتنامي التجارة الإلكترونية والاستثمار الحكومي المستدام في توسيع البنية التحتية اللوجستية والنمو الاقتصادي المستمر.

© Al Anba 2018