كشف الدكتور محمد السديري، مدير صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» عن 28 مبادرة، لدعم خيار التوظيف المبتدئ بالتدريب، تهدف إلى تلافي السلبيات ببرامج الدعم، مشيرًا إلى أن الدعم لن يكون ماديًا للملتزمين بالتوظيف بل سيمتد إلى تقديم مزيد من خدمات التدريب والتأهيل والاستشارات.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية بالتعاون مع «هدف» أمس الأول حول توطين الوظائف وتنمية مهارات الشباب والفتيات للدخول إلى سوق العمل.

وقال السديري: إن الصندوق يسعى بالتعاون مع القطاع الخاص إلى تقديم الدعم الموجه حسب التخصص أو المنطقة أو القطاع، مشيرًا إلى أن هناك 13 ملفًا في سوق العمل يركز عليها الصندوق أبرزها: عدم استقرار بعض السعوديين في أعمالهم، وتوظيف ذوي الإعاقة ووجود بطالة في بعض القطاعات، مثل المحاسبين والمهندسين.

وأضاف أن نمو التوطين لدى مؤسسات القطاع الخاص سيقتضي المزيد من الدعم، مشيرًا إلى أن الصندوق سيدعم المؤسسات الملتزمة بالتوظيف التي تعمل على زيادة نسبته، حتى في المجالات الإلزامية.

وأوضح أن الصندوق لا ينافس القطاع الخاص المتخصص في التدريب، بل يدعم مراكز تدريب وتأهيل الشباب السعودي للتوظيف، لا سيما في المهن المتخصصة، مشيرًا إلى أن الصندوق لديه برنامج يساعد على دعم التأمين الاجتماعي للموظف السعودي، وسنستمر عليها ولكن بنسب معينة قابلة للزيادة.

وأكد رئيس غرفة الشرقية عبدالحكيم الخالدي، أن دور صندوق «هدف» يسهم في التغلب على مشكلات توطين الوظائف وتنمية مهارات الشباب للدخول إلى سوق العمل بكفاءة، مشيرًا إلى أن رأس المال البشري يُشكل المرتكز الرئيس للتنمية الاقتصادية والاجتماعي.

© Al Madina 2018