19.5 مليون دينار قيمة عمليات الشراء بنسبة 83% من الإجمالي

«الأهلي» عزز ملكيته في «السفن» لتصل إلى 15.3%

في ظل الحالة التفاؤلية بالبورصة الكويتية في الفترة المقبلة على إثر ترقية 10 أسهم لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة وهو ما سيترتب عليه جلب استثمارات اجنبية تقدر بمليار دولار، واصل كبار الملاك استراتيجية تعزيز ملكياتهم واستهداف ملكيات جديدة في الأسهم المدرجة، وهو ما ظهر جليا من خلال تعاملات شهر ابريل الماضي الذي اظهر ان توجه الكبار كان شرائيا بشكل كبير.

ووفقا لرصد إحصاءات «وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة الأنباء» أن كبار الملاك، استهدفوا أسهم 20 شركة مدرجة في قطاعات متنوعة، تمت من خلال 36 عملية.

ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على افصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات ابريل الماضي تبين ما يلي:

? بلغت قيمة العمليات التي تنوعت ما بين بيع وشراء واستحواذ وتخارج 23.3 مليون دينار.

? عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على 10 شركات بواقع 13 عملية، وبلغت قيمتها 19.5 مليون دينار تشكل 83% من الإجمالي.

? عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على 7 شركات مدرجة بواقع 8 عمليات، وكانت بقيمة 3.8 ملايين دينار تشكل 17% من الإجمالي.

? شهدت قوائم كبار الملاك دخول مستثمرين في قائمة الكبار على شركتين تمت من خلال عمليتين هما اسمنت الهلال ومراكز، حيث زاد جاسم مرزوق بودي، ومروان مرزوق بودي ومجموعتهما (شركة النجم البرونزي العقارية، شركة السهم الذهبي العقارية، شركة البوادي العالمية العقارية، شركة الأجنحة للائتمان للتجارة العامة والمقاولات، شركة الجسر المتحدة العقارية، شركة بودي للاعتماد العقارية) حصصهم في شركة الهلال إلى 43.7%، فيما رفع عبدالحميد طلال عبدالحميد دشتي حصته في شركة مراكز إلى 8.9%.

? عمليات التخارج كانت لافتة على مدار شهر ابريل الماضي، إذ بلغ عددها 9 عمليات تمت على 3 شركات بواقع 5 عمليات على أسهم شركة الهلال وعمليتين على أسهم شركة مراكز ومثلهما على أسهم شركة الكوت.

? بلغ عدد عمليات تغيير الملكية 4 عمليات على أسهم يوباك والتمدين العقارية بواقع عمليتين، بالإضافة إلى سهم بنك KIB.

أكبر 5 عمليات بالقيمة:

استحوذت أكبر 5 عمليات تغير في الملكية خلال الشهر الماضي من حيث القيمة على 90% من الاجمالي، وكانت كالتالي:

? جاءت في الصدارة عملية شراء شركة بوبيان للبتروكيماويات لنسبة 21.7% من أسهم شركة الكوت، بقيمة 14.8 مليون دينار تمثل 63% من إجمالي القيمة، وبذلك عززت بوبيان للبتروكيماويات حصتها في الكوت لتصل إلى 46.4% وهي أكبر مالك بالشركة.

? في المرتبة الثانية حلت عملية بيع نفذتها شركة أبناء مبارك الدبوس للتجارة العامة والمقاولات على 0.57% من اسهم شركة بوبيان للبتروكيماويات بقيمة 2.4 مليون دينار.

? في المرتبة الثالثة جاءت عملية شراء لصالح البنك الأهلي الكويتي على 5.5% من أسهم شركة السفن، لترتفع حصة البنك في الشركة من 9.8% إلى 15.3%، وكانت الصفقة بقيمة 2.2 مليون دينار، ويعتبر «الأهلي» ثاني أكبر مالك في «السفن» بعد شركة شركة أم.ه.آي هولدنغ.

? في المرتبة الرابعة كانت عملية بيع نفذتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على أسهم الأهلي المتحد وهي عبارة عن 0.14%، بقيمة بلغت 808 آلاف دينار، وتقلصت حصة المؤسسة في البنك إلى 18.69%.

? في المرتبة الخامسة من حيث القيمة، جاءت صفقة شراء مجموعة البابطين القابضة لحصة 0.6% من أسهم شركة اسمنت بورتلاند بقيمة 641 ألف دينار، وبذلك رفعت مجموعة البابطين حصتها إلى 7.6%.

© Al Anba 2018