احتلت المركز الثاني خليجياً واستحوذت على 32% من قيمة الصفقات البالغة 5.3 مليارات دولار

الإمارات بالصدارة خليجياً بـ 2.4 مليار دولار مستحوذة على 45% من إجمالي القيمة

2018 أنسب الأوقات لتنفيذ صفقات الاندماج لسهولة التمويل وانخفاض فائدة الدين

بلغت قيمة صفقات الاستحواذ والاندماجات في الكويت التي تمت خلال النصف الأول من العام الحالي 1.6 مليار دولار من خلال تنفيذ 11 صفقة احتلت بها المركز الثاني خليجيا مستحوذة على 32% من إجمالي قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ التي تمت بدول الخليج خلال نفس الفترة والتي بلغ إجمالي قيمتها 5.3 مليارات دولار من خلال تنفيذ 50 صفقة. واستحوذت الكويت على قرابة ربع عدد الصفقات التي تمت بدول الخليج خلال الستة أشهر الأولى من العام

ووفقا لاحصائيات وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» والتي ضمت الصفقات الخاصة بالشركات المدرجة والخاصة على السواء، وشهدت صفقات الاندماج والاستحواذ في الكويت بالنصف الأول نموا بنسبة 14% سنويا على أساس القيمة التي زادت 200 مليون دولار مقارنة بقيمة الصفقات التي تمت خلال النصف الأول من العام الماضي والتي بلغت 1.4 مليار دولار. وبزيادة سنوية تقارب 40% في عدد الصفقات، حيث تم تنفيذ 8 صفقات استحواذ واندماج بالسوق الكويتي خلال الستة أشهر الأولى من العام الماضي.

وعلى الرغم من النمو السنوي في عدد صفقات الاندماج والاستحواذ على صعيد السوق الكويتي، إلا أن الصفقات خليجيا كانت قد شهدت زخما كبيرا في النصف الاول من العام الماضي بقيمة وصلت الى 19 مليار دولار، وهو ما أدى الى انخفاض شديد بالقيمة خلال النصف الأول من العام الحالي بما نسبته 72% ويأتي ذلك على الرغم من تنفيذ عدد صفقات اقل في الفترة المقارنة بلغ 32 صفقة فقط بالمقارنة بـ 50 صفقة تمت في النصف الأول من العام الحالي إلا أنها كانت اغلبها صفقات صغيرة.

الصفقات خليجياً

تصدرت الإمارات قائمة الاندماجات والاستحواذات في دول الخليج بقيمة 2.4 مليار دولار بنسبة 45% من إجمالي قيمة الصفقات من خلال 23 صفقة بالرغم من انخفاضها عن الفترة المقارنة من العام الماضي بنسبة 86% حيث كانت قيمة الصفقات 17.5 مليار دولار.

وتأتي السعودية في المركز الثالث خليجيا بقيمة مليار دولار من خلال 13 صفقة تمت في النصف الاول من عام 2018 بنسبة 18.8% من اجمالي قيمة الصفقات بزيادة قدرها 247% عن الفترة الموازية من العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصفقات 288 مليون دولار من خلال 4 صفقات فقط.

فيما تذيل القائمة كل من عمان وقطر بقيمة 170 مليونا و46 مليونا على التوالي من خلال 2 و1 صفقة على التوالي.

الاندماجات المصرفية

تشهد البنوك الخليجية موجة من الاندماجات المصرفية الخليجية والتي كان آخرها إعلان بنك عمان العربي وبنك العز الإسلامي عن صفقة اندماج من شأنها أن تخلق رابع أكبر بنك في سلطنة عمان. ويأتي هذا الإعلان بعد اندماج بنك أبوظبي الوطني مع بنك الخليج الأول في الإمارات في شهر مارس 2017 لتأسيس مصرف جديد هو بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي مايو الماضي، أعلن البنك السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأول عن اتفاق غير ملزم للاندماج من المحتمل أن ينتج عنه ثالث أكبر بنك في المملكة. في الوقت ذاته، لاتزال المفاوضات جارية بين مصرف الريان، وبنك قطر الدولي، وبنك بروة لتأسيس أكبر بنك إسلامي في قطر.

وكانت أحدث الاعلانات عن اندماجات مصرفية في الكويت بعدما قدم بيت التمويل الكويتي طلبا للاندماج مع الأهلي المتحد البحريني ليتفوق على الاندماجات الخليجية التي اتخذت طابعا محليا فيما يسعى الكيان الجديد لينشئ تكتلا مصرفيا إقليميا اكثر قوة.

التكتلات تسيطر

ويشهد العقد الأخير العديد من صفقات الاندماج والاستحواذ عالميا، حيث أصبحت المنافسة لا تقتصر على الأسواق المحلية فقط إنما سادت الشركات المتعددة الجنسيات والتي تعتمد في نموذج عملها على الحجم الكبير من الاعمال وما يوفره ذلك الحجم من نفقات تشغيلية بالإضافة الى التوسع في أسواق إقليمية وعالمية بما يضمن لها التنوع وانخفاض معدل المخاطر المرتبط بسوق او اثنين.

ووصل المتوسط الشهري لقيمة صفقات الاستحواذ والاندماج عالميا في العام الحالي الى قرابة 250 مليار دولار وهو اعلى معدل لقيمة صفقات الاندماج والاستحواذ على المستوى العالمي منذ 18 عاما منذ طفرة الدوت كوم أو شركات الإنترنت عام 2000.

 

© Al Anba 2018