بلغ عدد المدن الصناعية في المملكة 35 مدينة مختارة بعناية، حيث تضم عقودا صناعية وخدمية ولوجستية تتجاوز 6.161 عقدا، في حين تزيد استثماراتها عن 500 مليار ريال، ويعمل فيها أكثر من 387 ألف موظف.
التنمية المتوازنة

أوضحت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» في تقرير ، أن «الأعوام العشرة الماضية، شهدت نقلة نوعية على مستوى تطوير الأراضي الصناعية المتكاملة الخدمات والبنية التحتية، مع الأخذ في الاعتبار الميزة النسبية، التي يتمتع بها كل موقع، وهي موزعة على جميع مناطق المملكة، ولم تقتصر على المدن الرئيسية فحسب، بل شملت عددا من المدن الواعدة التي كانت لها إسهاماتها الإيجابية على صعيد دعم التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة».

القطاع الصناعي
ذكرت الهيئة، أن «من أهم القطاعات التي ترتكز عليها رؤية المملكة 2030 القطاع الصناعي، وهو ما يعد صميم عمل «مدن» والعصب الأساسي لأي اقتصاد مزدهر، من هنا بدأت الهيئة في تنفيذ الرؤية وفق لمجال عملها وتخصصها.»
وأضافت أن «مدن»، على تطوير مدنها الصناعية بما يجعل هذا الوطن فرصة استثمارية لكل رؤوس الأموال حول العالم، وبما يكفل قوة اقتصادية وفرص عمل، وتطور في الأيدي العاملة، واكتفاء وقدرة، وازدهارا مرجوا لهذا الوطن».
 

توفير الفرص الاستثمارية
أبانت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» أنها عملت على توفير الفرص الاستثمارية للجميع، وسهلت الإجراءات المتبعة، وقدمت ضمانات متعددة، ليشمل ذلك المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، بالإضافة إلى كبرى الشركات المحلية ، كما عملت على استقطاب الشركات العالمية».
وأكدت أن «الهيئة تسعى إلى الإسهام في تحقيق رؤية المملكة بتنويع الاقتصاد، وتحفيز توطين الصناعة، وذلك بتجهيز بيئة تنافسية تسهم في رفع الجودة وكفاءة اليد العاملة عبر الاحتكاك بكفاءات عالمية».
 

35 مدينة صناعية في المملكة

6.161  عقدا صناعيا وخدميا ولوجستيا 
 

500  مليار ريال الاستثمار
 

387 ألف موظف
 يعمل بها

© Al Watan 2018