تجارة أبوظبي غير النفطية تنخفض خلال أول 5 أشهر من 2020 إلى 21.8 مليار دولار

التقرير به أبرز التفاصيل والأرقام

  
صورة لميناء خليفة بأبو ظبي

صورة لميناء خليفة بأبو ظبي

REUTERS/Satish Kumar

زاوية عربي

بلغت قيمة تجارة إمارة أبوظبي الخارجية غير النفطية 80.2 مليار درهم إماراتي (21.8 مليار دولار) خلال الأشهر ال5 الاولى من العام الحالي، وذلك بحسب تقرير منشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) اليوم.

وبالمقارنة، بلغت قيمة تجارة أبوظبي غير النفطية خلال الأشهر ال5 الأولى من العام 2019 نحو 88.6 مليار درهم (24.1 مليار دولار)، وفق تقارير صحفية محلية منشورة العام الماضي.

التفاصيل عن الأشهر ال5 الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي 

(بحسب تقرير اليوم وتقارير العام الماضي)

- بلغت قيمة الصادرات 23.2 مليار درهم (6.3 مليار دولار) مقارنة ب25 مليار درهم (6.8 مليار دولار) العام الماضي. 

- بلغت قيمة إعادة التصدير، وهي السلع التي يتم استيرادها ثم تصديرها إلى دول أخرى 14.8 مليار درهم (4 مليارات دولار)، مقارنة ب 21.5 مليار درهم (5.6 مليار دولار) العام الماضي.

- بلغت قيمة الواردات 42.2 مليار درهم (11.5 مليار دولار) مقارنة مع 42 مليار درهم (11.4 مليار دولار) العام الماضي.

السلع الأكثر تصديرا

جاء اللؤلؤ، الأحجار الكريمة، والمعادن الثمينة والمصنوعات المرتبطة بهذه المواد على رأس قائمة المواد الأكثر تصديرا بقيمة 6.3 مليار درهم (1.7 مليار دولار)، ثم المعادن الأخرى ومصنوعاتها بقيمة 5.9 مليار درهم (1.6 مليار دولار)، وفق تقرير اليوم.

إعادة التصدير

حلت معدات النقل بالمركز الأول على مستوى إعادة التصدير بقيمة 5.6 مليار درهم (1.5 مليار دولار)، بحسب نفس التقرير.

الواردات

آلات وأجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصور كانت بالمركز الأول على مستوى الواردات بقيمة 9.7 مليار درهم (2.6 مليار دولار)، وفق التقرير أيضا.

السعودية الأولى

حافظت السعودية على المركز الأول في قائمة أكثر الدول تجارة مع أبوظبي خلال الأشهر ال5 الأولى من العام الحالي حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين الجانبين 17.9  مليار درهم (4.9 مليار دولار)، بحسب التقرير.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا