المصدر: صحيفة عمان العمانية

أعلن عن تأسيس الشركة الدولية للمنتجات البحرية الخاصة بمشروع تعليب أسماك التونة والسردين باستثمار عماني خليجي مشترك وذلك في اجتماع للجنة التأسيسية للمشروع برئاسة سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري رئيس اللجنة التأسيسية .
وسوف تصل تكلفة المشروع في المرحلة الأولى حوالي 29 مليون ريال عماني لتصل إلى 42 مليون ريال عماني في المرحلة الثانية وسيقام في الجزء المخصص للصناعات السمكية بميناء الصيد البحري بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وقد عقدت الجمعية العامة التأسيسية للشركة مناقشة تقرير اللجنة التأسيسية عن الاجراءات المتخذة لتأسيس الشركة ودراسة النفقات المتعلقة بتأسيسها والموافقة عليها ومن ثم انتخاب أعضاء أول مجلس إدارة يتكون من سبعة أعضاء يمثلون الشركات المساهمة في المشروع، كما تم تعيين مراقب الحسابات للسنة المالية الأولى.
كما سيقوم المشروع بإنتاج الزيوت وأعلاف الحيوانات المنتجة من الأسماك بالإضافة لتصنيع العبوات المعدنية ويتضمن إنشاء مخازن للتبريد ومختبرات للفحص والجودة والتسهيلات الخاصة بالبحوث والابتكار، ومن المخطط أن يقوم المشروع بإنتاج 72 ألف طن من السردين و17 ألف طن من أسماك التونة في العام.
ويساهم في المشروع الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في بداية عام 2022م عدد من شركات القطاع الخاص المحلي إضافة الى شركة حصاد القطرية، وقد أقر المساهمون عقد تأسيس شركة واتفاقية الشركاء، كما وافق المساهمون على اختيار (الشركة الدولية للمنتجات البحرية) اسم للشركة الجديدة.
ويعتبر مشروع تعليب التونة والسردين أحد المشاريع المهمة التي تتبناها الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة (الذراع الاستثماري الحكومي في مجال الأمن الغذائي) في إطار رؤيتها وتنفيذا لأهدافها الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي للسلطنة ورفع الاكتفاء الذاتي من بعض السلع والمنتجات الغذائية، إضافة إلى توفير فرص عمل للمواطنين.
وصرح سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري رئيس اللجنة التأسيسية بأن مشروع تعليب أسماك التونة والسردين يأتي ضمن المشاريع التي تنفذها حاليا الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة التي تهدف الى رفع الاكتفاء الغذائي وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي للسلطنة والمساهمة في تنويع الاقتصادي المطلوب وإيجاد فرص عمل للمواطنين في المناطق التي تقام فيها المشاريع وتنمية المناطق.
ومن جانبه أكد المهندس صالح بن محمد الشنفري- الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة أن دخول شركة حصاد القطرية للمساهمة في هذا المشروع يأتي في إطار الشراكة بين الشركتين في إقامة مشاريع مشتركة تخدم الأمن الغذائي في كلا البلدين.
وذكر أنه من المتوقع أن يساهم المشروع في رفع القيمة المضافة لأسماك السردين والمنتجات البحرية الأخرى ويتم التعامل معها حاليا وبيعها في الأسواق في صورتها الخام بدون قيمة إضافية كبيرة حيث يقدر متوسط إنتاج السلطنة من هذا النوع من الأسماك بحوالي 85 ألف طن.

 
إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 

 

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان

(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info