المصدر: صحيفة الاتحاد الإماراتية 

أكد مشغلا الاتصالات في الإمارات أنهما بصدد تجربة الجيل الجديد من شبكات «واي فاي» والمعروف تجارياً باسم «Wi-Fi 6»، وذلك بالتعاون مع الموردين العالميين في المجال ذاته.
وتتميز شبكات «واي فاي 6» بالسرعات الفائقة التي تصل إلى 9.6 جيجابيت في الثانية، وسرعة الاستجابة، وكفاءة استخدام الطاقة، فضلاً عن استيعاب عدد أكبر من المستخدمين في الوقت ذاته.
وأكد الدكتور أحمد بن علي، نائب رئيس أول اتصالات المؤسسة في مجموعة اتصالات لـ«الاتحاد»، أن «اتصالات» تعكف في الوقت الراهن على دراسة شبكات الـ«واي فاي 6»، وأنها بصدد تجربة هذه الشبكة مع الموردين الرواد في المجال ذاته.
وأوضح ابن علي، أن شبكات «واي فاي 6» التي تمثل الجديد من شبكات «واي فاي» ويتميز الجيل الجديد من الشبكات بسرعات فائقة تصل إلى 9.6 جيجابيت في الثانية مقارنة بنحو 400 ميجا بت/‏‏‏ الثانية للجيل الحالي.
وأضاف أن الجيل الجديد يتميز بسعات أعلى وكفاءة أفضل في استخدام الطاقة فضلاً عن سرعة استجابة أعلى باستخدام تقنية «تعامد الترددات للوصول المتعدد» المعرفة بـ «OFDMA» والتي تتيح تقسيم مجموعات فرعية من الموجات على مستخدمي الشبكة.
وتتميز شبكات «واي فاي 6» بزيادة القدرة على نقل البيانات بالإضافة إلى استيعاب عدد أكبر من المستخدمين في الوقت ذاته باستخدام تقنية «MU-MIMO»، التي تتيح توصيل مجموعة من المستخدمين، مع واحد أو أكثر من الهوائيات.
ويسهم استخدام شبكات «واي فاي 6» تقنية الـ(1024-QAM) في استخدام التطبيقات التي تتطلب نطاقا تردديا مكثفا كما يساعد استعمال خاصية (Target wake time -TWT) في إطالة كفاءة بطاريات الأجهزة المتصلة بالـ «واي فاي».
من جانبه، قال المهندس سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للبنية التحتية لـ«الاتحاد»، إن شركة «دو» تضطلع باستقطاب أحدث الشبكات والتقنيات انطلاقاً من المكانة العالمية المرموقة التي تحظى بها دولة الإمارات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأضاف البلوشي، أنه اتساقاً مع هذا المفهوم بدأت الشركة على نحو مبكر في تجريب شبكات «واي فاي 6» قبل قيام شركات تصنيع الهواتف المتحركة بطرح الأجهزة المتوافقة مثلما نشرنا شبكات الجيل الخامس قبل إطلاق الأجهزة المتوافقة.
وأوضح، أن الجيل الحالي من شبكات «واي فاي» يسمى تقنياً «802.11AC» ويعمل على التردد 5 جيجا هيرتز، أما الجيل الجديد من الشبكة «812.11AX» والذي بات يعرف تجارياً باسم «واي فاي 6» ويعمل على نطاقي 2.4 جيجا هيرتز و5 جيجا هيرتز في الوقت ذاته وهو الأمر الذي يتيح سرعات مضاعفة.
وأكد البلوشي، أن الاختبارات التي أجرتها الشركة على تقنية «واي فاي 6» وصلت 1.2 جيجا مقارنة 400 ميجابت حتى اليوم، لافتاً أن هذا النوع من الشبكات من شأنه أن يوفر سرعات فائقة تناهز 10 جيجا بت على الثانية مستقبلاً.
وأكد البلوشي أن الجيل الجديد من شبكات «واي فاي» يضمن زيادة إنتاجية الشبكة بمعدل 4 أضعاف أو أكثر لعملاء الشبكة الفرديين كما أن المعيار الجديد يسهم في تحسين أداء شبكة «واي فاي» في البيئات الكثيفة التي تضم أعداداً كبيرة من المستخدمين، مثل الأماكن العامة، من خلال استخدام الطيف المتاح بشكل أكثر كفاءة وإدارة التداخل وإدخال تحسينات على البروتوكولات مثل التحكم في الوصول إلى الوسائط.
وتعد أكثر حالات استخدام الجيل الجديد من شبكات «واي فاي 6» في الجامعات والمدارس والملاعب الرياضية التي تحتضن آلاف المستخدمين الذين يحاولون الاتصال بشبكة واي فاي في الوقت ذاته حيث تتميز بطاقتها الاستيعابية الكبيرة.
وظهرت شبكات «واي فاي» للمرة الأولى عام 1997، وبدأ مشروع «واي فاي 6»، في مايو 2014.
وفي نهاية العام الماضي نظراً إلى أن الأسماء القياسية لشبكة Wi-Fi كانت بسيطة تقرر تسمية معيار «812.11AX» باسم «Wi-Fi 6» بينما تمت تسمية الجيلين السابقين لتقنية «Wi-Fi 5»، «Wi-Fi 4» وسيتمكن المستخدمون من البحث في هواتفهم الذكية ومشاهدة الأرقام الموجودة بجانب أيقونة Wi-Fi، الجيل المستخدم من شبكات «واي فاي» مما يساعد على تبسيط البروتوكولات المستخدمة.

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.

Copyrights © 2019

.Abu Dhabi Media Company

.All rights reserved

.Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)