المصدر: موقع ForbesMiddleEast

سجلت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في منطقة الشرق الأوسط أعلى مستوى تاريخها لها خلال النصف الأول من عام 2019 لتبلغ 112 مليار دولار وذلك بزيادة قدرها 231% عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لأحدث تقرير صادر عن "ريفينتيف"، الوحدة الرسمية للأعمال المالية والمخاطر في "تومسون رويترز".

كما سجلت صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعلى مستوى في تاريخها، لتبلغ 15.1 مليار دولار، بينما تراجعت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة من 6.5 مليار دولار في أول ستة شهور من 2018 إلى 4.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الجاري.

واستحوذ قطاع الطاقة والكهرباء على 80% من قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تلاه القطاع المالي الذي استحوذ على 13.7% من إجمالي النشاط من حيث القيمة، لكن من حيث عدد الصفقات فقد سجل القطاع المالي 44 صفقة، متفوقا بـ 18 صفقة عن قطاع الطاقة والكهرباء الذي سجل 26 صفقة.

وفيما يلي أكبر خمس صفقات استحواذ واندماج خلال النصف الأول من عام 2019

1-استحواذ شركة أرامكو السعودية على 70% من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، في صفقة بلغت قيمتها 69.1 مليار دولار .

2-استحواذ بيت التمويل الكويتي ( بيتك) على البنك الأهلي المتحد بقيمة 7.6 مليار دولار

3-استحواذ شركتي "بلاك روك" و" كي كي آر" على 40% من شركة أدنوك لأنابيب النفط مقابل 4 مليار دولار

4-اندماج بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال بقيمة 3.986 مليار دولار

5-استحواذ شركة كارلايل على حصة تتراوح بين 30-40% في شركة سيبسا المملوكة بالكامل لشركة مبادلة مقابل 3.414 مليار دولار

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 
2019 FORBES MIDDLE EAST ALL RIGHTS RESERVED
(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info