من المتوقع أن تمنح وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية عقد البناء الرئيسي بمبلغ 150 مليون دولار (562.5 مليون ريال سعودي) لمستشفى المجمعة الجامعي في المجمعة في منطقة الرياض الشهر المقبل ، حسبما ذكر مصدر مقرب من المشروع.

وقال المصدر لـِ تومسون رويترز للمشاريع أنّ "وثائق المناقصة قيد التقييم حاليًا ومن المتوقع أن يمنح عقد البناء الرئيسي بحلول الأسبوع الثالث من أبريل 2018" مضيفًا أنه من المتوقع أن يبدأ البناء بحلول منتصف مايو أيار 2018 ويكتمل مع نهاية الربع الأول من 2020.

يشمل المزايدين شركة دار المعدات العلمية والطبية ، مؤسسة العريني للمقاولات ، شركة سيتكو للتجارة العامة والمقاولات ، شركة البواني ، شركة رموز الاتحاد الخليجي للمقاولات، شركة سيركون للمقاولات العامة ، شركة هيف ، شركة الصغير للتجارة والمقاولات ، شركة اليمامة و شركة المرشد للمقاولات وشركة المهنا للتجارة والمقاولات، أكد مسؤولون من 10 شركات لـِ تومسون رويترز للمشاريع.

تم تعليق المشروع من يناير 2017 ، وتم إحيائه في سبتمبر 2017 بتصميم جديد ، حسب مصدر آخر لـِ تومسون رويترز للمشاريع. لم يكشف عن أسباب التأخير.

وقال المصدر الثاني إن نطاق العمل ينطوي على إنشاء مستشفى جامعي يضم 400 سرير ، والذي سيوفر مرافق الأبحاث الطبية للطلاب في الجامعة ويحسن خدمات الرعاية الصحية في المنطقة.

وقد تم تكليف المركز السعودي للاستشارات كخبير استشاري في التصميم والإشراف في حين أن شركة النعيم للاستشارات العمرانية، هي مستشارة التصميم والقيادة والميكانيك والكهرباء والسباكة للمشروع.

من المرجح أن تشهد المملكة العربية السعودية ، التي تمثل 58.5 في المائة من سوق الرعاية الصحية في المنطقة ، أكبر الاحتياجات في أكثر من 7500 سرير جديد بحلول عام 2022 ، تليها الإمارات العربية المتحدة بأكثر من 2000 سرير ، وفقاً لتقرير صادر عن شركة "ألبن كابيتال" صدر مؤخراً عن قطاع الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي.

(من إعداد سنهيل بالانيسامي ؛ تحرير أنوب مينون)

© ZAWYA 2018