زاوية عربي

ارتفع حجم التمويل المعلن عنه للشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من العام الجاري 2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 ليصل إلى 277 مليون دولار، بحسب تقرير لموقع ماجنيت الأحد.

ماجنيت هو منصة مهتمة بأخبار الشركات الناشئة وتقدم تقارير عنها ومقرها الإمارات، بحسب موقعها الإلكتروني.

وفق التقرير، تراجع عدد صفقات التمويل المعلن عنها 22% في الربع الأول 2020 مقارنة بنفس الربع من 2019 مع تراجع عدد الصفقات المعلنة في مارس الماضي 67% مقارنة بمارس 2019 بسبب تأثيرات انتشار فيروس كورونا.

التفاصيل

دعم حجم التمويل خلال الربع الأول - وتحديدا في يناير وفبراير- بعض صفات التمويل "الكبيرة" مثل تمويل منصة Kitopi لخدمات الطبخ ب60 مليون دولار وتمويل تطبيق فيزيتا لحجز الأطباء ب40 مليون دولار وموقع تجارة السيارات SellAnyCar ب35 مليون دولار، بحسب تقرير ماجنيت

خلفية عن التطبيقات ال3:

Kitopi: تأسست في عام 2018 وتقدم خدماتها في مطاعم في نيويورك، لندن، الإمارات، السعودية، والكويت وتقوم المنصة بتلقي طلبات الزبائن وتوصيلها وتوفير أيضا بعض الخدمات للمطاعم، بحسب موقعها الإلكتروني.

فيزيتا: هي منصة تقدم خدمة حجز الأطباء وتقدم خدماتها في مصر، السعودية، الإمارات، بحسب موقعها الإلكتروني.

SellAnyCar: هو موقع يقدم خدمات بيع وشراء السيارات في المنطقة العربية كما يقدم خدمات تقدير سعر السيارة وفحصها وله فروع في الإمارات، بحسب موقعه الإلكتروني.

كيف تتأثر الشركات الناشئة بأزمة كورونا؟

(بحسب تقرير ماجنيت)

أظهر استطلاع قام به ماجنيت لحوالي 100 من مؤسسي الشركات الناشئة ان 59% من مؤسسي الشركات يرون ان أعمالهم تأثرت بانتشار كورونا.

كما يرى 48% من المؤسسين ان الإيرادات هي مصدر القلق الرئيسي، كما يرى 41% منهم ان الإيرادات ستنمو بأقل من المتوقع في عام 2020.

أظهر الاستطلاع أيضا ان 25% من مؤسسي الشركات قلقين من إمكانية توفير تمويل لمشروعاتهم.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا