15 10 2017

أعلنت دائرة التخطيط العمراني والبلديات خلال ورشة عمل نظمتها بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في فندق فورسيسزن أبوظبي، عن منظومة تسهل عمليـة تخطيط المشاريع الرأسمالية وإدارتها، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى ضمان إرساء مبادئ تخطيط عالمية لمشاريع الشركاء الاستراتيجيين في العاصمة وتوحيد آلية اعتماد المشاريع الرأسمالية في الإمارة.

يأتي تنظيم هذه الورشـة في إطار جهود الدائرة الرامية إلى تحقيق أهداف خطة أبوظبي نحو تعزيز عملية التخطيط المستدام والمدروس من خلال إعداد المخططات العامة للمشاريع الرأسمالية.

بلغ عدد الحضور أكثر من 150 مشاركاً من ممثلي مختلف الهيئات الحكومية ومجموعة من الشركاء الاستراتيجيين والأطراف المعنيين وذلك للتعرف على كيفية تطبيق المنظومة الجديدة في تخطيط المشاريع الرأسمالية.

إطار عمل

يهدف النظام الذي تعمل الدائرة على تطويره إلى جمع كافة المشاريع الرأسمالية الرئيسية ضمن إطار عمل موحد يشمل الطرقات والنقل وبناء المرافق.

كما يضمن تحقيق التعاون على أتم وجه بين جميع الجهات المعنية من خلال توفير نظرة شاملة عن الخطط الاستثمارية تمكن من الاطلاع على حالة المشاريع التابعة للقطاعات الحكومية والخاصة، ومتابعة تنفيذها.

كما يسعى النظام إلى توفير منصة لإدارة المشاريع الرأسمالية الحالية والمشاريع المستقبلية التي يتقدم بها الشركاء الاستراتيجيون والجهات الحكومية التي يتم التعاقد معها.

وسيساعد النظام الجديد على جمع كافة المعلومات المتعلقة بالمشاريع وفقاً لاستراتيجية مفصّلة وذكية من شأنها تسهيل عملية تخطيط المشاريع المستقبلية، وتُمكن المستخدم من متابعة وتقييم المشاريع القائمة، وبالتالي اتخاذ القرارات المتعلقة بمقترحات المشاريع المستقبلية بشكل أسرع وفوري.

جمع المعلومات

كما ركزت أعمال الورشة على جمع المعلومات عن أساليب ومنهجيات إدارة المشاريع الرأسمالية في باقي الجهات الحكومية وتقنيات المعلومات المستخدمة إلى جانب العمل على وضع الأسس والمحاور الرئيسية لعملية تخطيط الاستثمارات الرأسمالية في جميع أنحاء الإمارة من خلال استبدال تطبيق معايير ومتطلبات المنهجية المعمول بها في الدائرة بعملية تخطيط ومتابعة وتقييم آلية يجري اعتماد تنفيذها عبر البوابة الإلكترونية.

وقال عبدالله الساهي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والبنية التحتية في الدائرة: «تشهد أبوظبي إنجاز الكثير من المشاريع التطويرية الناجحة في مختلف أنحائها وفق نهج واضح وموحد، ونحن نؤكد التزامنا الدائم بتحسين وتطوير آليات عمل فعالة وذات كفاءة عالية للمشاريع الحالية تنسجم مع مستوى الإمارة وتدعم خطط المشاريع المستقبلية في الإمارة».

وأشار الساهي إلى أن النظام سيسهم في ضمان وحدة التوجه الاستراتيجي للجهات الحكومية التي تمول عملياتها من الموازنة العامة للحكومة، مبيناً أنه سيكون لهذا النظام انعكاسات إيجابية في تطوير البنية التحتية التقنية للحكومة، الأمر الذي يسهم في وضع أسس وقواعد ومؤشرات ذات صلة بتقييم الأداء والرقابة عليه، فضلاً عن تعزيز قدرات الجهات الحكومية في تطوير منظومة المساءلة والشفافية والرقابة على الإنفاق الحكومي.

وستباشر الفرق المعنيـة بتخطيط المشاريع الاستثمارية الرأسمالية عقب الانتهاء من ورشة العمل مهمة تصميم معايير ومقاييس للنظام الجديد بما يحترم ضوابط واشتراطات إنشاء مجتمعات عمرانية مستدامة ومتكاملة، وسيتم الانتهاء من المسودة التجريبية من المنظومة بحلول الربع الأول من عام 2018.

© البيان 2017