زاوية عربي

من تميم عليان، الصحفي في موقع زاوية عربي.

تعمل منصة "فيزيتا" (Vezeeta)، وهي منصة رقمية متخصصة في الخدمات الصحية، على تسريع وتيرة توسعاتها في تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بعد في الأسواق التي تعمل بها بعد أن فرضت أزمة انتشار فيروس كورونا وإجراءات مواجهته قيود على الحركة والاختلاط، بحسب أمير برسوم، رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس للمنصة.

وقال أمير في حوار مع زاوية عربي عبر الانترنت أن شركته بدأت منذ فترة قريبة في تقديم الخدمات الصحية عن بعد في مصر والسعودية والأردن ومن المتوقع ان تتوسع في باقي الأسواق التي تعمل بها في الشرق الأوسط وأفريقيا "قريبا جدا".

وأضاف أمير أن شركته مهتمة بالنمو عن طريق الاستحواذ والإندماج مع شركات أخرى وأنها في محادثات مع شركات أخرى بالفعل.

خلفية عن منصة فيزيتا

تأسست عام 2012 وتعمل في 6 دول هي مصر والسعودية والأردن ولبنان وكينيا ونيجيريا ومقرها دبي، بحسب أمير.

تعمل المنصة كحلقة وصل بين المرضى وطالبي الخدمة الطبية بالأطباء ومقدمي الخدمة مثل المستشفيات والمراكز الطبية عن طريق تطبيق يتيح البحث عن الأطباء وحجز المواعيد وتقييم الخدمة. وكذلك تقدم للأطباء برنامج لتنظيم إدارة العيادات، كما توفر خدمات الزيارات المنزلية والاستشارات عن بعد وطلب الأدوية، بحسب الموقع الرسمي.

وترتب المنصة حوالي 500 ألف موعد استشارات طبية شهريا ويستخدمها من 5 إلى 6 مليون مريض كل عام وهو رقم يتضاعف سنويا، بحسب أمير.

التوسعات في الخدمات الصحية عن بعد

وقال أمير ان خدمة الاستشارات الطبية عن بعد عبر وسائل الاتصال متوفرة في مصر والأردن وكذلك بدأت في السعودية منذ شهر تقريبا.

ومن المخطط أن تعلن الشركة عن تطبيق الخدمة بشكل أوسع في المملكة خلال الأسبوع القادم، بحسب أمير.

أما خدمات طلب الأدوية إلكترونيا فبدأت في مصر والأردن ومن المتوقع ان تبدأ في السعودية خلال شهرين أو ثلاثة، بحسب أمير.

وأعلنت فيزيتا اليوم الأربعاء عن اتفاقية مع شركة الاتصالات السعودية (STC) توفر عن طريقها لموظفي الشركة الخدمات الطبية عن بعد مجانا، بحسب بيان من فيزيتا اليوم.

يقول أمير: "أرى المرضى يبتعدون عن الخدمات الطبية التقليدية المعتمدة على الذهاب لأماكن تقديم الخدمة وهو ما يفتح الباب لفرص عديدة. أعتقد أن المرضى سيبتعدون عن خدمات المستشفيات وسيعتمدون أكثر على الخدمات الصحية عن بعد مثل الكشف الطبي والاستشارات عن بعد والزيارات المنزلية وخدمات الصيدلة الإلكترونية. نتجه نحو هذا السوق بالتأكيد ونعتقد انه يكمل بشكل جيد الخدمات التي نقدمها حاليا".

وأضاف أمير: "كانت هذه خطتنا بالفعل. الفارق هو تسريع وتيرة التوسع. قررنا بدلا من ان ننفذ هذه الخطة في النصف الثاني من العام، في الربع الثالث او الرابع، أن نسرعها لتبدأ في الربع الثاني من العام".

وأشار أمير ان ازمة كورونا سرعت من وتيرة إدخال التكنولوجيا لخدمات القطاع الصحي إلا ان وتيرة تبني التكنولوجيا أسرع عند مقدمي الخدمات الطبية مقارنة بالمرضى.

التأثير السلبي لأزمة كورونا

على الجانب الأخر، قال أمير أن أزمة كورونا أثرت على عمل الشركة حيث انخفض عدد زيارات الأطباء والمستشفيات بسبب إجراءات حظر التجول التي اتخذتها الحكومات في المنطقة والخوف من الاختلاط بالآخرين.

وأضاف أمير: "إيراداتنا تأثرت بشكل طفيف، يمكنني القول اننا نشهد نفس معدل الإيرادات تقريبا بانخفاض طفيف".

وتحصل فيزيتا على إيراداتها عن طريق رسوم عن كل موعد طبي أو عن طريق رسوم شهرية يدفعها مقدمو الخدمات الطبية.

كيف تأثرت توسعات الشركة في الأسواق الجديدة بأزمة الكورونا؟

وقال أمير أن أزمة كورونا أبطئت توسعات الشركة في نيجيريا حيث وجدت الشركة صعوبة في تعيين موظفين والتقاء مقدمي الخدمة من الأطباء وضمهم للمنصة مما أدى إلى أن تأخذ تلك العمليات وقت أكثر من المتوقع.

خلفية عن توسعات الشركة في افريقيا

بدأت فيزيتا العمل في كينيا هذا العام كما تخطط لبدأ العمل في نيجيريا خلال أسبوع او أسبوعين، بحسب أمير. وستبدأ فيزيتا بخدمات الاستشارات الطبية التقليدية في البلدين.

وحصلت فيزيتا على تمويل بقيمة 40 مليون دولار في وقت سابق هذا العام تنوي استخدامه في توسعاتها الجغرافية والخدمات الجديدة، بحسب أمير.

كيف تنظر فيزيتا للتوسعات في المستقبل؟

وقال أمير ان فيزيتا تنظر إلى عدد من "الفرص" في منطقة شمال أفريقيا ودول أخرى في مجلس التعاون الخليجي لكنها تركز حاليا في الأسواق التي تعمل بها.

وأضاف أمير ان فيزيتا في محادثات مع شركتين من المنطقة حول فرص اندماج أو استحواذ معهم وقال: " نحن نفكر بالفعل في صفقات الاندماج والاستحواذ. لو وجدت شركة ترغب في مد يدها لنا للدخول في اتفاقات من هذا النوع، سنكون متحمسين جدا لدراسة الامر حيث انها طريقة صحية للنمو طالما كانت بالسعر الصحيح ولديها الكوادر البشرية المناسبة وفي الوقت الصحيح".

(وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا