من ديفيد باربوشيا وستانلي كارفالو

دبي 19 سبتمبر أيلول (رويترز) - قالت مصادر مطلعة إن حكومة أبوظبي تدرس مقترحات لإعادة هيكلة سندات بنحو 1.2 مليار دولار كانت أصدرتها الناقلة المملوكة لحكومة الإمارة، الاتحاد للطيران، في شراكة مع شركات طيران أخرى.

أصدرت الاتحاد سندات قيمتها 700 مليون دولار عن طريق شركة ذات غرض خاص باسم إكويتي ألاينس بارتنرز في 2015 وبقيمة 500 مليون دولار في 2016. ذهبت الحصيلة إلى الاتحاد وشركات طيران أخرى كانت تملكها جزئيا في ذلك الوقت مثل أليطاليا واير برلين المفلستين حاليا.

كان الهدف من تلك السندات تقوية علاقات الشراكة بين الاتحاد وتلك الشركات بعد أن أنفقت مليارات الدولارات على عمليات الاستحواذ.

لكن سندات إكويتي ألاينس متداولة بخصم سعري كبير منذ أكثر من عام بعد إخضاع أليطاليا لإدارة خاصة وطلب اير برلين إشهار إفلاسها.

ولا تتحمل الاتحاد أي مسؤولية قانونية لإنقاذ شق السندات الذي انتفعت به شركتا الطيران الأوروبيتان.

لكن نظرا لأن ما تتجاوز قيمته 500 مليون دولار من السندات هو في حوزة مستثمرين إماراتيين، فقد طلبت الشركة من دائرة المالية في أبوظبي إيجاد طريقة لتقليص خسائر المستثمرين والحد من أي أضرار قد تلحق بسمعة سوق الدين المحلية حسبما ذكرت مصادر مطلعة.

وقالت المصادر إن الدائرة تتعاون حاليا مع مستشار مالي للعثور على حلول من أجل إعادة الهيكلة. وأحد الخيارات قيد النقاش قد يشمل تعديل هيكل السندات للحصول على تصنيف ائتماني أفضل. وقالت المصادر إن وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية شاركت في جانب من النقاش.

وأحجمت الاتحاد عن التعليق بينما لم يرد متحدث باسم دائرة المالية على طلب للتعليق. وامتنعت فيتش عن التعقيب.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)