الرياض 24 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - قالت الحكومة السعودية اليوم الأربعاء إن شركة التعليم جي.إي.إم.إس التي تتركز أنشطتها في الشرق الأوسط وشركة استثمار حكومية في المملكة اتفقتا على استثمار ما يصل إلى 800 مليون دولار خلال السنوات العشر القادمة لتطوير شبكة مدارس في أنحاء المملكة.

وتملك مجموعة فاركي التي تتخذ من دبي مقرا حصة أغلبية في شركة جي.إي.إم.إس المدعومة من قبل بلاكستون.

ووقعت جي.إي.إم.إس مذكرة تفاهم لتكوين شراكة مع حصانة الاستثمارية، الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية.

وقالت الحكومة إن الشبكة ستستوعب ما يصل إلى 130 ألف طالب وتخلق 16 ألف وظيفة، نحو 40 بالمئة منها سيكون لمواطنين سعوديين. وستبني الشراكة مدارس جديدة وتحدث مدارس قائمة بالفعل.

والخطة التي جرى الإعلان عنها خلال مؤتمر الاستثمار المنعقد في الرياض هي مثال على كيفية سعي السعوديين لزيادة مستويات الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد عبر استخدام صناديق الدولة الثرية لجذب شركاء من الخارج.

وفي وقت سابق من اليوم قالت شركة إن.إم.سي للرعاية الصحية إنها وقعت اتفاقا مع شركة حصانة الاستثمارية بهدف إقامة شبكة من مرافق الرعاية الصحية في أنحاء السعودية.

وذكرت إن.إم.سي في بيان أن مذكرة التفاهم تستهدف استثمارات إجمالية بستة مليارات ريال سعودي (1.63 مليار دولار) وتوظيف ما يصل إلى عشرة آلاف شخص على مدى السنوات الخمس المقبلة.

(تغطية صحفية أندرو تورشيا - إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية)