قال محمد فريد رئيس البورصة، إن مشتريات الأجانب في الأسهم والسندات قفزت منذ نوفمبر 2016 حتى نهاية مارس 2018 إلى 25 مليار جنيه مقابل 1.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة قبل تحرير سعر الجنيه، بنسبة زيادة تتجاوز 1000%.

جاء ذلك خلال رئاسته لمائدة مستديرة، اليوم الخميس، في دبي، بحضور مديري استثمار وممثلين عن كبرى بنوك الاستثمار العالمية، بحسب بيان من البورصة اليوم.

وأضاف «فريد»، أن صافي مشتريات الأجانب في الأسهم والسندات خلال الربع الأول من 2018، ارتفعت إلى 8.7 مليار جنيه مقابل 3.1 مليار جنيه الربع الأخير من 2017، وقفز متوسط التداول اليومي بعد نوفمبر 2106 ليسجل 1.6 مليار جنيه مقابل متوسط تداول 530 مليون جنيه قبل نوفمبر 2016، بمعدل زيادة 200%، مشيرا إلى أن سوق المال المصرية استجاب للاصلاحات التي نفذتها إدارة البورصة خاصة، وإصلاحات الاقتصاد الكلي عامةً.

واستعرض رئيس البورصة، والذي يرأس اتحاد البورصات اليورو-آسيوية «FEAS» أيضا، ملامح خطة عمل مجلس إدارة البورصة الذي يعكف على تنفيذها حاليا، وتستهدف تعميق وزيادة كفاءة السوق عبر تنويع الخيارات الاستثمارية مع اتاحة وتفعيل أدوات ومنتجات مالية أمام المستثمرين.

وأكد «فريد» على أن برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات الحكومية عبر البورصة، سيسهم في زيادة التوعية بدور سوق الأوراق المالية كرافد تمويلي للاستثمارات اللازمة لتحقيق النمو المستهدف على نحو مستدام.

© الشروق 2018