من سعيد أزهر وبرناردو فيسكاينو

دبي/سيدني 21 مايو أيار (رويترز) - قالت مصادر مطلعة إن ست مؤسسات استثمارية من الولايات المتحدة وأوروبا تجري محادثات مع شركة نور للاستثمار المالي الكويتية لشراء حصة مجمعة نسبتها 9.59 بالمئة في بنك ميزان أكبر مصرف إسلامي في باكستان.

وأشارت المصادر إلى أن تلك المؤسسات تشمل روين كونيف آند جولدفارب ومقرها نيويورك، وآر.دبليو.سي بارتنرز في لندن، وتوندرا فوندر السويدية المتخصصة في إدارة الأصول. وتملك توندرا فوندر صندوق تمويل يركز على باكستان ويحوز بالفعل بعض الأسهم في ميزان.

وتملك شركة نور للاستثمار المالي 49.1 بالمئة في بنك ميزان بحسب أحدث تقرير سنوي للبنك. ويقدر إجمالي قيمة حصتها بنحو 330 مليون دولار استنادا إلى القيمة السوقية لميزان.

وقال أحد المصادر إن أيا من المستثمرين الستة لن يشتري أكثر من خمسة بالمئة في البنك لتسهيل الحصول على موافقة سريعة من الهيئة المنظمة للقطاع المصرفي.

وقالت نور الأسبوع الماضي إنها تجري محادثات أولية غير ملزمة مع مؤسسات استثمار أجنبية لبيع جزء من حصتها في البنك الباكستاني.

ورفضت نور التعليق على أسماء مقدمي العروض. وأحجم بعض مقدمي العروض المحتملين عن التعليق بينما لم يتسن الاتصال بآخرين للحصول على تعقيب.

وقال ميزان في بيان لبورصة كراتشي الأسبوع الماضي إن نور طلبت منه أن يتواصل مع البنك المركزي الباكستاني لكي يسمح بالمضي قدما في عملية بيع الأسهم، لكنه لم يذكر أسماء المستثمرين.

كانت نور ذكرت العام الماضي أنها تبحث باستمرار عن بدائل استراتيجية لاستثمارها في ميزان.

والمساهمان الرئيسيان الآخران في ميزان هما البنك الإسلامي للتنمية والشركة الباكستانية الكويتية للاستثمار.

وميزان هو أكبر بنك إسلامي في باكستان، وتمتد شبكة معاملاته المصرفية لأكثر من 600 فرع فيما يزيد على 150 مدينة بالبلاد.

ويشير الموقع الإلكتروني لشركة نور للاستثمار المالي، التي تأسست في الكويت عام 1996، إلى أن لديها أنشطة استثمارية وتقدم خدمات مالية بشكل أساسي في الكويت والشرق الأوسط وآسيا وأسواق أخرى ناشئة.

(شارك في التغطية أحمد حجاجي من الكويت - تحرير إسلام يحيى)