إيلي باراتا - e.parata@tamimi.com  الرياض

مايو 2018

تمر المملكة العربية السعودية حالياً بإصلاحات اجتماعية واقتصادية رئيسية كجزء من رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني المرتبط بها. تقدم الحكومة السعودية عددًا من القوانين والتغييرات في السياسة، تهدف إلى تبسيط الأعمال وزيادة الاستثمار الأجنبي في المملكة.

الابتكار التكنولوجي هو مجال تركيز خاص. تشير تقارير وسائل الإعلام الحديثة إلى أسماء عالمية مثل Google و Snap باعتبارها مهتمة بشكل خاص بالفرص في المملكة العربية السعودية.

وفي الوقت نفسه ، تحرص المملكة على الاستفادة من الفوائد التي يمكن أن يجلبها الابتكار التكنولوجي إلى مجالات متنوعة مثل التعليم وإزالة الملوحة وتوزيع الطاقة. مع المراكز التكنولوجية المتقدمة (مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST)) وخطط نيوم - المدينة الضخمة التي تركز على التكنولوجيا والتي تبلغ قيمتها خمسمائة مليار دولار أمريكي - إمكانات الشركات العاملة في مجالات التكنولوجيا والابتكار سوف تستمر في النمو.

في هذه المقالة ، نلقي نظرة على بعض القضايا الرئيسية المرتبطة بالإعداد في المملكة العربية السعودية - سواء كنت صاحب شركة محلية مبتدئة بفكرة تطبيق جوال رائعة ، أو شركة تكنولوجيا عالمية كبرى تتطلع إلى المشاركة في هذا الحدث.

الفرص المحلية

تعتبر الحكومة التقنية والابتكار واحدة من أهم المجالات للاستثمار ، وقد كان هناك نمو ونجاح كبير في هذا المجال في السنوات الأخيرة. برنامج بادر ، الذي بدأ تحت رعاية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، هو برنامج على مستوى الأمة يهدف إلى تسريع نمو الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا في المملكة. نتيجة لبرنامج بادر ، أصبحت حوالي 250 شركة جديدة نشطة بالفعل في مجالات التجارة الإلكترونية والاتصالات والبرمجيات وتطبيقات الأجهزة الذكية.

الحواجز أمام دخول سوق المملكة العربية السعودية ، لمستثمر وطني سعودي ، منخفضة للغاية. تعتبر الخيارات الأكثر شيوعًا المتاحة للأفراد الذين يفكرون في تأسيس شركات جديدة في مجال التكنولوجيا والابتكار هي الملكية الفردية والشركات ذات المسؤولية المحدودة ("الشركات ذات المسؤولية المحدودة").

بالنسبة لمواطن سعودي (ليس موظفاً عاماً) لدمج مؤسسة فردية أو شركة ذات مسؤولية محدودة ، فإن كل ما هو مطلوب هو بطاقة الهوية الوطنية السعودية الخاصة به ، وإتمام عملية التسجيل عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار (' MOCI '). يمكن إتمام العملية بأكملها في يوم عمل واحد ، وستسمح للمستثمر المحلي بالبدء في تنفيذ الأعمال تحت مظلة سيارة الأعمال الجديدة.

في هذه المرحلة ، وبسبب أنظمة الاستثمار الأجنبي الحالية في المملكة العربية السعودية ، فإن فرص الشركات الناشئة كمنظمة مشاريع لا تتوفر إلا للمواطنين السعوديين والشركات السعودية. ويرجع ذلك عمومًا إلى أن المستثمر الأجنبي يجب أن يقدم بيانات مالية وسجلًا حافلًا بالأعمال التجارية قبل السماح له بالاستثمار في سوق المملكة العربية السعودية. ﻟﻢ ﺗﻘﺪم اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻣﺆﺧﺮًا ﻓﺮص للشركات الناشئة إلا ﻷﺻﺤﺎب اﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ الذين ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻤﻠﻜﻴﺔ ﻔﻜﺮﻳﺔ أو إﺑﺘﻜﺎر ﻟﻼﺳﺘﺜﻤﺎر كأﻓﺮاد ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ ﻋﺎم 2018. من الصعب معرفة إذا كان سيمتد اﻟﺘﺤﺮﻳﺮ اﻻﻗﺘﺼﺎدي اﻟﻨﺎشىء ﻋﻦ اﻟﺮؤﻳﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ 2030 ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻷﻣﺮ إﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎح ﻟﻐﻴﺮ السعودي ببدء مشروع في المملكة العربية السعودية.

الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية

من الضروري الحصول على ترخيص الاستثمار الأجنبي من الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية (SAGIA) من أجل إنشاء كيان اعتباري، في حال كان المستثمر المحتمل في المملكة العربية السعودية مستثمر أجنبي لأغراض قوانين الاستثمار الأجنبي في المملكة. قد تكون الموافقات المحددة الأخرى مطلوبة من السلطات الأخرى ، اعتمادًا على النشاط التجاري الذي يرغب الكيان في القيام به.

أصبح الحصول على رخصة الاستثمار الأجنبي أسهل بكثير مما كان عليه في السنوات السابقة. مع قيادة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية (CEDA) ، والإصلاحات الداخلية داخل الهيئة ، انخفض الوقت اللازم للتجهيز إلى عدد من الأيام. وهذا تناقض صارخ مع الأشهر الستة إلى التسعة التي كان سيأخذها عادة في الماضي القريب نسبيًا.

ومن الجدير بالذكر أنّ الأنشطة التجارية التي يرغب المستثمر الأجنبي في القيام بها يجب ألا تكون أنشطة مصنفة على أنها حصرية لشركات ومواطني المملكة العربية السعودية. يمكن أن ينشأ هذا التقييد بسبب الأنشطة الجارية على ما يسمى "القائمة السلبية" (وهي الأنشطة التجارية التي حددتها الهيئة العامة للاستثمار على أنها حصرية للسعوديين) أو تم تحديدها على أنها مقتصرة على السعوديين في السياسات والإرشادات الداخلية.

أنواع الكيانات

عادة ما ترتبط الأنشطة الأكثر شيوعًا التي تقوم بها شركات التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية بالخدمات أو التجارة.

وعادة ما يتم دمج الشركات التي تمتلك ملكية خارجية والتي ترغب في القيام بالخدمات (مثل تثبيت أو صيانة البرامج و / أو منتجات الأجهزة) ، على أنها "مكتب فرعي" أو شركة ذات مسؤولية محدودة ، ويمكن أن تكون عادة مملوكة لأجانب بالكامل. لا يسمح للكيانات التي تم تأسيسها للقيام بالخدمات بإجراء أي أنشطة إعلانية أو تجارية.

تعتبر الشركات ذات الملكية الخارجية التي ترغب في القيام بأنشطة التسويق والترويج والمبيعات (مثل مبيعات البرمجيات و / أو منتجات الأجهزة) من قبل الهيئة العامة للاستثمار بأنها "كيانات تجارية". عادةً ما يكون الكيان التجاري شركة ذات مسؤولية محدودة (أو ، عادةً ، بسبب متطلبات حوكمة صارمة) شركة مساهمة ، ولكن لا يمكن أن يكون فرعاً. من الممكن دمج كيان تجاري مملوك لأجانب بالكامل ، على الرغم من أن متطلبات الاستثمار الهامة (بين مائتين وثلاثمائة مليون ريال سعودي على مدى خمس سنوات) تعني أن هذا ليس شائعًا في الممارسة.

بالإضافة إلى مكتب فرعي وشركة ذات مسؤولية محدودة ، هناك بعض الخيارات الأخرى المتاحة

  • السجل التجاري المؤقت: هذا النوع من الكيان المؤسسي يشبه الفرع ، ولكنه ذو صلة فقط بخدمة عقد حكومي. على هذا النحو ، هذا النوع من الكيانات ليس من غير المألوف في سياق مشاريع التكنولوجيا مع الوزارات الحكومية. من أجل الحصول على تسجيل تجاري مؤقت ، من الضروري تقديم نسخة موقعة من العقد ذي الصلة إلى الهيئة العامة للاستثمار.
  • المكتب العلمي الفني: هذا النوع من الكيانات الاعتبارية لديه القدرة على تقديم المساعدة في المبيعات والتسويق لوكيل مسجل في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك ، لا يجوز تسويق أو بيع المنتجات ، أو توليد أي دخل بحد ذاته ؛ يمكنه فقط توفير الدعم للوكيل المسجل.

التسجيلات الثانوية

بمجرد الحصول على ترخيص الاستثمار الأجنبي من قبل الهيئة العامة للاستثمار ، وقد تم إصدار شهادة التسجيل التجاري من وزارة التجارة والصناعة ، يجب استكمال عدد من التسجيلات الإضافية مع مختلف السلطات الحكومية لتمكين الكيان الجديد من العمل. تسمح هذه الأنواع من التسجيلات للكيان بدفع الضرائب والتأمين ، والحصول على تأشيرات للعمال المغتربين ، وتسجيل التوقيعات في الغرفة التجارية ، إلخ. يجب تجديد كل من هذه التسجيلات الثانوية والحفاظ عليها سارية لكي يستمر الكيان في القيام بذلك. الأعمال في المملكة العربية السعودية. قد تحدث تأخيرات كبيرة وإزعاج إذا لم يتم الحفاظ على أي من هذه التراخيص.

بعد الانتهاء من عملية التسجيل الثانوية ، سيكون أي ترخيص إضافي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مطلوبًا بشكل عام. لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطة تنظيم الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات وهي مسؤولة بشكل عام عن ترخيص شركات تكنولوجيا المعلومات التي تقدم خدمات مثل الحوسبة السحابية والاتصالات. مع تركيز مؤسسة Saudi Vison 2030 على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ، من المتوقع أن تلعب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات دورًا أكثر أهمية في اقتصاد المملكة.

استنتاج

بالنسبة للمستثمرين الأجانب، وخاصة في قطاع التكنولوجيا ، لم يكن مناخ الاستثمار في المملكة العربية السعودية أفضل من ذي قبل. إن الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي تقوم عليها رؤية السعودية 2030 لها تأثير إيجابي على اعتماد التكنولوجيا والابتكار في المملكة العربية السعودية ، وسوف تساعد في دفع المملكة إلى عصر ما بعد النفط. مع تواجد وحدات البناء في رؤية السعودية 2030 ، أصبح تأسيس الأعمال في المملكة العربية السعودية أكثر كفاءة من أي وقت مضى.

فريق هيكلة الشركات في التميمي وشركاه يقدم الاستشارات بشكل منتظم لإعداد الأعمال - الكبيرة والصغيرة - في المملكة العربية السعودية. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ هشام الحمود (h.alhomoud@tamimi.com) أو إيلي باراتا ((e.parata@tamimi.com

© Al Tamimi & Company 2018