23 05 2018

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة» أمس، بيع حصة الأغلبية التي تملكها ضمن ائتلاف الشركات المالكة لشركة «إي أم آي للنشر الموسيقي» إلى شركة «سوني كوربوريشن»، وذلك بقيمة 4.75 مليارات دولار (17.5 مليار درهم)، ويخضع إتمام الصفقة إلى شروط إغلاق محددة، منها موافقة الجهات التنظيمية المعنية.

وخلال السنوات الست الماضية، تعاونت «مبادلة للاستثمارات المالية» وحدة الاستثمارات المالية التابعة لمبادلة مع «سوني» كشركاء لتوفير القيمة إلى جانب «سوني أي تي في»، ذراع النشر الموسيقي لشركة «سوني»، التي تولت إدارة محفظة «إي أم آي للنشر الموسيقي» من أشهر كتّاب الأغاني والفنانين، كما تعاونت مع مجموعة الشركات المالكة لـ «إي أم آي للنشر الموسيقي» لتجديد شراكاتها مع الكتّاب الحاليين لديها، وتنمية محفظتها عبر توقيع عقود مع كتاب جدد على أساس المناصفة (50/50).
 
وأسهمت هذه الأعمال، بالتوازي مع ازدهار خدمات البث التلفزيوني المباشر المدفوع عبر الإنترنت، في الارتقاء بقيمة أعمال «إي أم آي» مع إتاحة الفرصة أمام ملايين المستهلكين الجدد للوصول إلى قنوات توزيع مبتكرة.

وقال هاني برهوش، رئيس «مبادلة للاستثمارات المالية»: كانت «إي أم آي للنشر الموسيقي» من الاستثمارات الناجحة، حيث لعبت شركتا «سوني كوربوريشن» و«سوني آي تي في»، دوراً محورياً في إدارة المحفظة والارتقاء بالمشهد الموسيقي العالمي نحو آفاق جديدة، وكذلك للشراكة القوية التي ربطتنا بهما.

وقال أديب مطر، رئيس وحدة الأسهم الخاصة في «مبادلة للاستثمارات المالية»، ورئيس مجلس إدارة «إي أم آي للنشر الموسيقي»: تمثل الأخيرة المجموعة الأوسع والأكثر تنوعاً من حقوق النشر مع امتلاكها أغاني شهيرة راجت على مدار القرن المنصرم، ويعد بيع حصتنا في «إي أم آي للنشر الموسيقي» محطة مهمة بالنسبة لـ «مبادلة» وأنشطتها المتعلقة بالاستثمارات الخاصة.

© البيان 2018