عمان- ارتفع اجمالي قيمة الحركات المالية المنفذة بنظام الدفع بواسطة الهاتف النقال في شهر آذار (مارس) بنسبة 25 % إلى 3.23 مليون دينار مقارنة مع 2.59 مليون في الشهر السابق، بحسب بيانات البنك المركزي الأردني.


وبحسب التقرير الشهري لأنظمة الدفع، فقد زاد إجمالي عدد العملاء المشتركين على نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال 9 % الشهر الماضي إلى 318.11 عميل من خلال المحافظ الإلكترونية عن طريق مقدمي خدمات الدفع والحسابات البنكية عن طريق البنوك لمشاركة.


 في حين أظهر التقرير انخفاض عدد الحركات المالية المنفذة على النظام بنسبة 14 % في الشهر الماضي إلى 65914 حركة مقارنة مع 76407 حركة في الشهر الذي سبقه.


وأما بالنسبة لعدد الوكلاء مقدمي الخدمة فقد ارتفع في شهر آذار (مارس) الماضي بنسبة 0.8 % إلى 1266 وكيل مرخص من قبل البنك المركزي الأردني منتشرين في جميع انحاء المملكة، مقارنة مع 1256 وكيل في شهر شباط (فبراير) الماضي.


وبلغ إجمالي قيم الحركات المالية المنفذة على نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال  خلال الربع الأول من العام الحالي 8.47 مليون دينار ولكن لا يتوفر مقارنة مع نفس الفترة من العام الحالي لحداثة الخدمة وأمكانية توفر الاحصائيات لها.


وكان البنك المركزي الأردني قد أطلق خدمة الدفع بواسطة الهاتف النقال نهاية العام 2016، بعد استكمال البنية التحتية وجميع متطلبات النظام المركزي للدفع الالكتروني من خلال الهواتف النقالة على مستوى المملكة وفقا لأفضل الممارسات العالمية في مجال خدمات الدفع بالهاتف النقال.


ويبلغ عدد مقدمي خدمات الدفع بواسطة الهاتف النقال خمس شركات هم، شركة الحلول المالية للدفع من خلال الهاتف النقال (محفظتي)، الشركة المتميزة لخدمات الدفع الالكتروني (زين كاش)، شركة اية لخدمات الدفع بالهاتف النقال (آية)، الشركة المتكاملة (دينارك)، شركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع (ميبس).


وأما بالنسبة للبنوك المشاركة على النظام وعددها خمسة هم ، بنك الأردن، بنك الاسكان، البنك العربي، بنك القاهرة عمان، البنك التجاري.


وتصنف الحركات المالية المنفذة على النظام حسب نوع الحركة إلى 12 حركة، هم التغذية النقدية، السحب النقدي، التحويل المالي، المشتريات، النقل العام، اي فواتيركم، خدمات نقاط البيع، قروض التمويل الاصغر، حركات البطاقات، حركات البطاقات المعادة، رواتب، المشتريات المعادة.

© Alghad 2018