من بتول كشواني.

الشارقة في 26 اغسطس / وام / يستضيف مركز اكسبو الشارقة خلال الأشهر المقبلة عدداً من الأحداث الدولية الكبرى تتضمن معارض ومؤتمرات ومهرجانات تجارية وثقافية متخصصة تبدأ مطلع أكتوبر المقبل مع "معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات" وتنتهي مع "أسبوع الصين التجاري" في 14 ديسمبر القادم.

وتأتي هذه المعارض والمؤتمرات المرتقبة استكمالاً لمجموعة الأحداث التي شهدها اكسبو الشارقة منذ مطلع 2018 والتي استقطبت آلاف الجهات والشركات الوطنية والأجنبية العارضة، ونجحت في جذب مئآت ألاف الزوار من مختلف دول المنطقة والعالم.

وتوقع سعادة سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لـ"اكسبو الشارقة" في حديث خاص لوكالة أنباء الامارات / وام / أن تحقق الفعاليات التي سيستضيفها أو يُنظمها المركز خلال الأشهر المقبلة النجاحات المنشودة ونموها المتصاعد وتأثيرها الإيجابي على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي المتواصل منذ أعوام سواء لجهة عدد العارضين المحليين والدوليين والأجنحة الوطنية المشاركة أو لناحية عدد الزوار من رجال أعمال ومستثمرين وخبراء ومهتمين ومستهلكين وحتى على مستوى مساهمتها في الناتج المحلي للإمارة نتيجة دورها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتنشيط الحركة التجارية وتعزيز سياحة الأعمال ودعم مختلف القطاعات والمجالات الحيوية.

وأشار المدفع الى حرص "اكسبو الشارقة" الدؤوب على تحديث وتنويع أجندة فعالياته وعقد شراكات استراتيجية مع جهات عالمية رائدة في مجال تنظيم المعارض المتخصصة أو مع أشهر العلامات التجارية في مختلف المجالات إلى جانب سعي المركز الحثيث نحو مواصلة تطوير أدائه وخدماته ومبادراته بما يُسهم في تعزيز سمعته وريادته ومكانته على خارطة صناعة المعارض الإقليمية والعالمية وفقاً لاستراتيجية المركز الجديدة 2018-2022 وانسجاماً مع استراتيجية غرفة تجارة وصناعة الشارقة باعتباره أحد المؤسسات التابعة لها وذلك توافقا مع رؤية إمارة الشارقة وترجمة لتوجيهات القيادة الحكيمة وتحت إشراف ودعم مجلس إدارة الغرفة ومجلس إدارة المركز.

وتشمل قائمة فعاليات مركز اكسبو الشارقة للفترة المقبلة خمسة معارض تجارية دولية كبرى هي "معرض الساعات والمجوهرات" و"معرض الخريف التجاري الدولي" و"المؤتمر والمعرض الدولي للأسمنت والخرسانة" و"معرض التسوق الكبير" ومعرض "أسبوع الصين للتجارة" بالإضافة إلى معرضيين ثقافيين مرموقين هما "معرض الشارقة الدولي للكتاب" والمهرجان الدولي للتصوير.

ويستهل "مركز اكسبو الشارقة" موسم الربع الرابع لعام 2018 بفعاليات معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات الحدث الأول والأكبر من نوعه على أجندة المعارض التجارية المتخصصة في دولة الإمارات والمنطقة حيث تقام دورته الـ45 خلال الفترة 2-6 أكتوبر المقبل بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة.

وتحول معرض الشارقة الدولي للكتاب منذ انطلاقته في العام 1982 من معرض للكتاب إلى مشروع ثقافي وإبداعي متكامل يجمع أفراد المجتمع والقراء والمؤلفين والمفكرين والناشرين من خلال منصة واحدة ويقدم لهم مجموعة متنوعة من الفعاليات.

وتعمل هيئة الشارقة للكتاب على تشجيع الاستثمار في الصناعات الإبداعية وزيادة حصتها وتوفير منصة فكرية للتبادل المعرفي والفكري والثقافي بين الشعوب والحضارات والثقافات والتأكيد على أهمية الكتاب وأثره في نشر الوعي بالمجتمع في ظل التطور التقني وتنوع مصادر المعرفة واستقطاب المعنيين بقطاع الثقافة بوجه عام والنشر والطباعة والترجمة والتوثيق بوجه خاص إضافة إلى كُتّاب الأطفال.

ثم يستضيف مركز اكسبو الشارقة خلال الفترة 20-22 نوفمبر المقبل معرض الخريف التجاري الدولي المتخصص بتجارة السلع الاستهلاكية والذي يشهد مشاركة متميزة من دول عديدة ويتبوأ المعرض مكانة رائدة إقليمياً تجعل منه منصة لجذب كبار مزودي المنتجات ومقدمي الخدمات على المستويين الإقليمي والعالمي وهو من الأحداث البارزة التي تعزز مكانة الشارقة كمركز إقليمي للمنتجات والخدمات وإعادة التصدير وللأعمال والتجارة العالمية.

ويحظى محترفي وهواة التصوير بفرصة مثالية للمشاركة في فعاليات الدورة الثالثة من "مهرجان الشارقة الدولي للتصوير "اكسبوجر 2018" الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة خلال الفترة 20-24 نوفمبر المقبل حيث يُركز المهرجان على بناء جيل محترف وواعٍ بتقنيات التصوير وبكيفية نقل الصورة الصحيحة للثقافة الإماراتية وتقاليدها العريقة ويُشكل رافداً عصرياً للإعلام المحلي والدولي.

وفي 25 نوفمبر تنطلق فعاليات النسخة الثانية من المعرض الدولي للأسمنت والخرسانة في الشرق الأوسط (ICCX Middle East) الذي يقام على مدى يومين بمشاركة أكثر من 100 مورّد و1000 خبير دولي في قطاع البناء والتشييد من مختلف دول العالم.

و يقام على هامش المعرض مؤتمر يشارك فيه متحدثون دوليون مشهورون يناقشون أبرز القضايا الحالية في مجال صناعة الخرسانة.

ثم يحتضن مركز اكسبو الشارقة فعاليات الدورة الرابعة من معرض التسوق الكبير (CEF) للأزياء والمنتجات الإلكترونية خلال الفترة 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر2018 وذلك بالتزامن مع عطلة يوم الشهيد واليوم الوطني 46 لدولة الإمارات.

ويختتم مركز اكسبو الشارقة فعالياته الكبرى لهذا العام بفعاليات الدورة السادسة لمعرض "أسبوع الصين للتجارة 2018" الذي يقام خلال الفترة 12-14 ديسمبر المقبل التي تشهد مشاركة أكثر من 300 جهة ستعرض ما يزيد على 1000 مُنتج صيني عالي الجودة.

ومن المقرر أن يشغل "أسبوع الصين للتجارة" بنسخته الجديدة مساحة 8 آلاف متر مربع وأن يستضيف كبرى شركات التصنيع الصينية من مختلف القطاعات بما في ذلك قطع غيار السيارات والأثاث والديكورات الداخلية والآلات الصناعية والسلع الاستهلاكية مثل الإلكترونيات وغيرها من المنتجات الصينية ذات التقنية العالية والصناعة المبتكرة وبأسعار تنافسية.

ويركز "أسبوع الصين للتجارة" على منتجات وخدمات (ما بعد البيع) المرتبطة بصيانة السيارات والإلكترونيات ومنتجات حماية البيئة وتوفير الطاقة وآلات تشخيص الأعطال الميكانيكية ومعدات إصلاح الإطارات وآلات غسيل المركبات والعناية بها.

ويلعب قطاع المعارض والمؤتمرات في الشارقة أهمية بارزة في اقتصاد الإمارة ويجري التخطيط لزيادة المساحات الاستثمارية في هذا القطاع في ظل ترسخ مكانة الإمارات عموماً والشارقة خصوصاً كمركز عالمي للمعارض مدعومة في ذلك ببنية تحتية حديثة ومتطورة وهو ما أهّل مركز اكسبو ممثلاً برئيسه التنفيذي بالفوز بعضوية مجلس إدارة الاتحاد الدولي لصناعة المعارض (فرنسا) وبرئاسة الجمعية الدولية للمعارض والفعاليات - فرع منطقة الخليج العربي بعد ترؤسه منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الاتحاد الدولي لصناعة المعارض وهو ما يشكل تقديراً واضحاً لدولة الإمارات بشكل عام ولمركز إكسبو الشارقة بشكل خاص على دورها الرائد في صناعة المعارض بالمنطقة.

ويُقدر حجم الاستثمار في قطاع المعارض والمؤتمرات في دولة الإمارات بأكثر من 36.7 مليار درهم وفق تقارير صادرة عن اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة حيث حققت الإمارات خلال السنوات الماضية قفزات نوعية في صناعة المعرض وأصبحت تتصدر دول المنطقة كوجهة إقليمية وعالمية.

وام/بتول كشواني/إسلامة الحسين

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2018.