دشنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بقيادة فريقها الوطني نظام التسجيل الجديد «بنان» المختص في إدارة وتسجيل أسماء النطاقات السعودية، الذي يعد أول نظام على المستوى العربي مطور محليا بناءً على المعايير والمقاييس العالمية لـ بروتوكول أسماء النطاقات الحديث (EPP – Extensible Provisioning Protocol

)، والمعتمد عالميا في مراكز تسجيل أسماء النطاقات. ويسهم النظام الجديد في تمكين القطاع الخاص من تسجيل أسماء النطاقات عبر تبني نموذج وكلاء التسجيل في منظومة أسماء النطاقات السعودية.

وقالت الهيئة في بيان لها، أمس: إنها بدأت بفريق وطني متخصص بدراسة هذا البروتوكول وتفاصيله الفنية إضافة لدراسة الأنظمة الحالية الداعمة له سواء تجارية أو مفتوحة المصدر، وتحديد مدى الحاجة لتبنيه، والصورة المناسبة لتطبيقه في أنظمة التسجيل الخاصة بالنطاقات السعودية، مشيرة إلى أنها ارتأت الاعتماد على كوادرها الفنية الوطنية وتنفيذ المشروع بخطة تفصيلية لضمان توفير نظام متطور ومستقل ومتواكب مع التغييرات في التقنية والمتطلبات المحلية.

وأكدت الهيئة أن نظام «بنان» حقق أهدافا عدة تتمثل في توطين التقنية وبناء خبرات وقدرات وطنية، وأسهم في توفير المتطلبات المحلية مثل دعم أسماء النطاقات العربية وغيرها، والاعتماد على بيئة المصادر المفتوحة.

© Al Madina 2018