ترتبط الأعياد عند المصريين بطقوس وعادات خاصة، يعد أبرزها صنع الكعك في عيد الفطر المبارك الذي تحول إلى عادة تتوارثها الأجيال حتى الآن.

وظل المصريون يربطون صنع الكعك في المنازل بالأعياد والمناسبات السنوية، حيث يتبادل الجيران أطباق الكعك المنزلي المحلى بالسكر، قبيل صلاة العيد مباشرة، وتلك العادة مستمرة حتى وقتنا هذا.

ومع انتشار متاجر الحلويات كانت تلجأ بعض السيدات العاملات إلى شراء كعك العيد الجاهز، ولكن هذا العام ومع ارتفاع الأسعار بنسبة 100 % تقريبًا سوف تتجه بعض ربات البيوت إلى صنع الكعك في المنزل توفيرًا للنفقات.

"سلام" يقدم لربات البيوت في هذا التقرير طرق سهلة وبسيطة، لعمل كافة أنواع كعك العيد في المنزل وبطرق موفرة وفي وقت قصير.

Disclaimer: البيتيفور المنزلي من مطبخ الشيف ريهام ماضي

البيتيفور

تقدم الشيف ومدونة الطهي ريهام ماضي، طريقة سهلة وبسيطة، لعمل البيتيفور في المنزل، تغنيكِ عن شراء الأنواع الجاهزة غالية الثمن.

هذه المقادير تكفي لعمل نصف كيلو من البيتيفور.

2 كوب دقيق، كوب من الزبدة بدرجة حرارة الغرفة، نصف كوب سكر بودرة، 2 صفار بيض، قليل من الملح، نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا.

Disclaimer: تحضير مكونات البيتيفور من مطبخ الشيف ريهام ماضي

اخلطي الزبدة مع السكر بمضرب البيض الكهربائي لمدة 5 دقائق، حتى تتكون عجينة هشة بيضاء وناعمة، بعدها أضيفي صفار البيض والفانيليا، واخفقي مجددًا، قومي بإضافة الدقيق تدريجيًا حتى تحصلي على قوام متماسك وناعم.

بعدها قومي بتشكيل العجين بأشكال ماكينة البيتيفور حسب الرغبة، وإذا أردتِ أن تحصلي على بيتيفور بالشيكولاتة، قومي باقتسام جزء من العجين وأضيفي عليه ملعقة من الكاكاو وملعقتين من اللبن الحليب.

قومي برص البيتيفور في صينية فرن على درجة حرارة 180 درجة لمدة من 10- 15 دقيقة أو حتى الحصول على لون ذهبي.

بعد إخراجه من الفرن، اتركيه حتى يبرد تمامًا، ثم قومي بلصقه حسب رغبتك باستخدام المربي أو الشيكولاتة أو المكسرات أو الشيكولاتة البيضاء.

Disclaimer: الكعك من مطبخ الشيف ريهام ماضي

الكعك

تقدم الشيف ومدونة الطهي ريهام ماضي طريقة بسيطة وموفرة، لعمل الكعك في المنزل

هذه المقادير تكفي لعمل كيلو من الكعك.

3 كوب دقيق، كوب سمن بلدي، 3 ملعقة كبيرة سمسم، ملعقة خميرة، ملعقة سكر، نهكة "رائحة كعك" تباع في محلات العطارة.

Disclaimer: خطوات عمل الكحك من مطبخ الشيف ريهام ماضي

قومي بإذابة الخميرة والسكر في نصف كوب ماء دافئ وضعيهم جانبًا، اخلطي الدقيق والسمسم ورائحة الكعك جيدًا، وقومي بتسخين السمن على النار جيدًا، وأضيفيه على خليط الدقيق، وقومي بتقليبه بملعقة جيدًا، واتركيه حتى يبرد.

أضيفي خليط الخميرة والسكر للعجين، وقلبيه جيدًا، بعدها قومي بتشكيل العجين بمنقاش الكعك حسب الرغبة، وادخليه فرن ساخن على درجة حرارة 180 درجة، من 20-30 دقيقة أو حتى الحصول على اللون الذهبي، ويتم تزينه بالسكر البودرة عند التقديم.

يمكنك إضافة أي حشو بالداخل كالملبن أو العجوة أو المكسرات بنفس الطريقة السابقة.

Disclaimer: الغريبة من مطبخ الشيف مروة الشافعي

الغريبة

تقدم الشيف مروة الشافعي طريقة سهلة وسريعة لعمل الغريبة في المنزل.

2 كوب دقيق، كوب من الزبدة بدرجة حرارة الغرفة، كوب إلا ربع سكر بودرة، بياض بيضة، ملعقة صغيرة من الفانيليا، القليل من الملح.

استخدمي مضرب البيض الكهربائي في خفق السمن، حتى الحصول على لون أبيض، أضيفي السكر البودرة، وأعيدي الخفق مجددًا، ثم أضيفي بياض البيض والفانيليا، في النهاية أضيفي الدقيق والملح، واخلطيهم جيدًا بالملعقة.

قومي بتشكيل العجين نفس الحجم حسب الرغبة ويمكن تزيينها بالمكسرات، وضعيهم في صينية فرن على درجة حرارة 160 درجة لمدة 10-15 دقيقة.

Disclaimer: بسكويت مروة الشافعي

بسكويت النشادر

تقدم الشيف مروة الشافعي طريقة سهلة وسريعة واقتصادية، لعمل بسكويت النشادر في المنزل.

2 كوب دقيق، نصف كوب سكر بودرة، نصف كوب زبدة بدرجة حرارة الغرفة، بيضة واحدة، ملعقة من النشادر، ملعقة صغيرة بيكينج بودر، ملعقة صغيرة فانيليا، 2 ملعقة كبيرة لبن أو أكثر، رشة ملح.

اخلطي الملح والبكينج بودر والدقيق واتركيهم جانبًا، ضعي الزبدة والسكر في وعاء واخفقيهم جيدًا بالمضرب الكهربائي حتى الحصول على لون فاتح، ثم أضيفي البيضة والفانيليا، واخفقي مجددًا، ثم النشادر وأعيدي الخفق.

قومي بإضافة الدقيق تدريجيًا مع التقليب بالملعقة حتى يتماسك العجين، بعدها أضيفي اللبن، واخلطي كل المكونات جيدًا حتى الحصول على عجينة ليّنة، قومي بتشكيل العجينة حسب الرغبة في صنية فرن على درجة حرارة 180 درجة لمدة 10- 12 دقيقة.