أكد العقيد محمد بن سعد السهيمي مدير إدارة دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة تخصيص 1300 من الفرق الأمنية والسرية لتنفيذ خطة موسم العمرة خلال شهر رمضان المبارك لافتا إلى استحداث فرق للدرجات النارية للتدخل ومباشرة الحالات في أسرع وقت ممكن. ولفت في حوار خاص لـ»المدينة» إلى الاستعانة بطائرات الدرون للمرة الأولى لمراقبة مواقف السيارات بمخارج ومداخل العاصمة المقدسة مشيرا إلى وجود 3 مراكز أمنية ثابتة في المنطقة المركزية لتقديم الخدمات وتسهيل تحركات المعتمرين. وأكد نشر الفرق الأمنية في مختلف الأحياء لضمان تكامل نجاح الخطط الموسمية. فإلى نص الحوار..

ما أبرزالتقنيات التي تستخدم في تنفيذ خطتكم الأمنية لهذا العام؟

لدينا أعلى التقنيات الحديثة بما يتواكب مع التطورات الحديثة، وسيتم استخدام طائرة الدرون لأول مرة لمراقبة مواقف السيارات الخارجية والداخلية، ونسأل الله أن يحفظ بلادنا وولاة أمرنا وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار وأن يرد كيد الكائدين إلى نحورهم.

ما أبرز مهام الدوريات في خطة موسم العمرة؟

من أولوياتنا في خطة موسم العمرة المحافظة على النظام العام والسكينة العامة والصحة العامة ومنع الخروج عن النظام بأي شكل ومنع الجريمة قبل وقوعها والحد من فرص ارتكابها ومباشرة الحالات فور وقوعها بحكم تواجد دوريات الأمن على مدار الساعة بالميدان في كافة أنحاء العاصمة المقدسة.

كيف تم تقسيم العاصمة المقدسة في خطة رمضان؟

تم تقسيم العاصمة المقدسة إلى 5 مناطق يتفرع منها مربعات أمنية بحيث يكون كل شبر بمكة المكرمة تحت السيطرة الأمنية.

أما المنطقة المركزية نوليها جل اهتمامنا وخاصةً في موسم العمرة وشهر رمضان المبارك، وتم استحداث فرق دراجات نارية لمباشرة الحالات في أسرع وقت ممكن وكذلك دوريات راجلة لسهولة التنقل وتقديم كافة الخدمات الأمنية المميزة والإنسانية وخدمة الإرشاد ومساندة الجهات ذات العلاقة.

مراكز أمنية ثابتة

كم عدد مراكز الدوريات الأمنية بالمركزية ؟

توجد (3) مراكز أمنية ثابتة على مدار العام بالمنطقة المركزية مقابل باب الملك عبدالعزيز وميدان الشبيكة وميدان الغزة لتقديم الخدمات الأمنية وتغطية جميع الطرق المؤدية للحرم المكي الشريف وتسهيل تنقلات الزوار والمعتمرين وقاصدي الله الحرام، كما تم توزيع فرق أمنية حول مساكن المعتمرين والزوار لحفظ النظام العام.

ويبلغ عدد الفرق الأمنية والسرية وفرق الدراجات النارية والدوريات الراجلة ما يقارب (1300) فرقة أمنية تعمل على مدار الساعة.

كيف تم تأمين مواقف سيارات المعتمرين والمصلين الداخلية والخارجية؟

مواقف سيارات المعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام سواء على مداخل مكة المكرمة أو المواقف الداخلية تغطى أمنيا حسب الخطة المعدة لذلك حيث يتم توزيع فرق أمنية على مدار الساعة على حسب مساحة الموقف وتغطى أمنياً بعدد من الفرق الرسمية والسرية لمتابعة الحالة الأمنية.

كيف راعيتم التوازن لضمان عدم تأثر الأمن في باقي أحياء مكة؟

تم توزيع الفرق الأمنية في كافة أحياء العاصمة المقدسة وقد حظيت بالعدد الكافي لأهمية الزمان والمكان وخدمة قاصدي بيت الله الحرام وتم تقسيم المناطق إلى مربعات أمنية تغطيها الفرق الرسمية والسرية بحيث يكون كل شبر تحت السيطرة الأمنية، وتم تكثيف أوقات الذروة بالدعم الكافي ضمن خطتنا، كما يوجد لدينا خطة لمواجهة أي طارئ لا سمح الله في أي لحظة ورجال الأمن لديهم الخبرات الكافية للتعامل مع أي حدث بحرفية متناهية ولله الحمد.

يمثل المخالفون والباعة الجائلون صداعا في رمضان، كيف سيتم التعاطي مع هذه الإشكالية ؟

الفرق الأمنية والسرية ومراكز الضبط الأمني تعمل على مدار الساعة وتقوم بواجبها للقضاء على كافة السلبيات وضبط المخالفين لنظام الإقامة العمل والباعة المتجولين.

دعم الدوريات السرية

سجلتم مؤخراً العديد من الإنجازات والنجاحات الأمنية كيف استطعتم تحقيقها؟

تم تحقيق ذلك بالدعم السخي من القيادة الحكيمة بالقوى البشرية والآلية وتم إعداد خطط محكمة لتحقيق أعلى درجات الأمن والطمأنينة في أطهر بقاع الأرض، وبحكم تضافر الجهود من قبل زملائي الضباط وصف الضباط والجنود والمواطنين الشرفاء وصلنا بفضل الله عز وجل إلى الهدف المنشود.

هل تم زيادة فرق الدوريات السرية خلال شهر رمضان ؟

ضمن خطتنا تم تكثيف التواجد الأمني بفرق الدوريات السرية بالمنطقة المركزية، ودعمنا بالعدد الكافي لمراقبة المواقع الهامة داخل المنطقة المركزية وداخل مواقف سيارات المعتمرين والزوار القريبة من الحرم المكي الشريف وجمع المعلومات عن الأشخاص المشبوهين ومرتكبي الجرائم الهاربين من العدالة ومتابعة مرتكبي حالات السرقة ومن ثم الاستدلال على مواقعهم وتمرير المعلومات اللازمة عنهم للدوريات الميدانية للقبض عليهم مما يكفل استتباب الأمن والطمأنينة.

© Al Madina 2018