17 10 2017

 أكد مصدر في صندوق التنمية العقاري لـ»المدينة»، أن التنوع في برنامج «التمويل المدعوم» على 4 مسارات يلبي احتياجات جميع الفئات وأذواقهم وقدراتهم الشرائية.

وأشار إلى أن التنويع جاء موازيا للاحتياجات، فهناك أكثر من 500 ألف مواطن في الصندوق لديهم طلبات مختلفة، فضلا عن أن ارتباط مستوى الدخل بما يقابله من دعم، حقق نوعا من الموازنة والعدالة، وهو ما كان مفقودا في النظام القديم.

وأوضح المصدر المسؤول، أن مسارات برنامج التمويل المدعوم، تتفرع لأربعة أقسام، الأول شراء وحدة سكنية جاهزة، ويستطيع المستفيد شراء عقار من خلال جهات التمويل، أما الثاني فهو تمويل شراء وحدة سكنية على الخارطة، وهذا الخيار يمكن المستفيد من شراء عقار على الخارطة من خلال جهات التمويل بمواصفات محددة من مطور عقاري في مشروع محدد، يسلم له خلال 3 سنوات كحد أقصى.

والخيار الثالث، يتمثل في تمويل «البناء الذاتي»، ويقوم المستفيد برهن الأرض المملوكة له ليحصل بموجبها على تمويل عقاري بنظام الدفعات حتى يتمكن من بناء أرضه، أما الخيار الرابع فهو التمويل برهن العقار، ويمكن المستفيد من رهن العقار المملوك له، ليحصل على تمويل عقاري بنشسبة معينة من قيمة العقار بنظام الدفعة الواحدة.

وبحسب متخصصين، فإن منافع «التمويل المدعوم» ستنعكس على السوق العقاري خلال مدة زمنية قصيرة، سواء في انخفاض الأسعار إضافة إلى جودة المنتجات السكنية وتنوعها، وتسريع الضخ في التمويل، كما شهد السوق حراكا ملموسا بعد دخول البنوك في عمليات الإقراض، مما سيرفع أعداد المقترضين، ويقلص من عدد سنوات الانتظار.

© Al Madina 2017