(لإضافة تفاصيل)

دبي 16 أغسطس آب (رويترز) - أظهرت نتائج أعمال موانئ دبي العالمية، أكبر شركة مشغلة للموانئ في العالم، اليوم الخميس تراجع أرباحها الصافية 2.1 بالمئة في النصف الأول من العام الحالي، وحذرت الشركة من المخاطر الجيوسياسية والتغيرات الأخيرة التي طرأت على السياسات التجارية.

ويتبنى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفا يميل للحماية التجارية أكثر تشددا من أسلافه، مما دفع دولا أخرى مثل الصين لاتخاذ إجراءات انتقامية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي سلطان أحمد بن سليم "لا تزال التوقعات للتجارة على المدى القصير غير مؤكدة في ضوء التغيرات الأخيرة في سياسات التجارة والرياح الجيوسياسية المعاكسة في بعض المناطق والتي تخلق جوا من عدم اليقين بالنسبة لسوق الحاويات".

وأضاف في بيان "لكن الأداء المالي القوي في النصف الأول من العام الحالي يعزز من موقعنا لكامل العام ونتوقع أن نشهد مساهمة أكبر من استثماراتنا الجديدة في نتائج النصف الثاني من العام".

كانت منظمة التجارة العالمية قالت في الآونة الأخيرة إن من المرجح أن يؤدي انخفاض طلبيات التصدير ومبيعات السيارات إلى تباطؤ نمو التجارة العالمية في الربع الثالث من العام، مع بدء ظهور تأثير حملة ترامب العالمية لفرض رسوم جمركية بهدف حماية وظائف الأمريكيين.

وقالت موانئ دبي العالمية إنها سجلت ربحا صافيا عائدا لمالكي الشركة قدره 593 مليون دولار في النصف الأول من العام، مقارنة مع 606 ملايين دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغ النقد من الأنشطة التشغيلية 979 مليون دولار في النصف الأول من العام، بانخفاض طفيف عن مستواه قبل عام حين بلغ مليار دولار.

وذكرت الشركة المشغلة للموانئ أن توقعاتها للإنفاق الرأسمالي في 2018 لم تتغير لتستقر عند ما يصل إلى 1.4 مليار دولار مع استثمارات مخطط لها في الإمارات العربية المتحدة وبوسورجا بالإكوادور وبربرة بأرض الصومال والعين السخنة في مصر بجانب لندن جيتواي في المملكة المتحدة.

وفازت موانئ دبي بامتياز لمدة 30 عاما لإدارة وتطوير مشروع ميناء في بانانا بجمهورية الكونجو الديمقراطية، التي لا تملك حاليا أي ميناء عميق المياه رغم كونها ثالث أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية - تحرير مروة سلام)