زاوية عربي  

أعلنت شركة استيراد الاستثمارية البحرينية عن بيع حصتها في شركة الأسمنت المتحدة مقابل 2.3 مليون دينار بحريني (6.1 مليون دولار) إلى شركة الأسمنت السعودية، وذلك بحسب بيان شركة استيراد الاستثمارية المنشور اليوم على موقع بورصة البحرين.  

خلفية عن الشركات الثلاث 

شركة استيراد الاستثمارية: تأسست عام 1973 تحت اسم الشركة الوطنية للصادرات والواردات، وكانت في البداية تتاجر بالسلع الأساسية كالأرز، السكر، والأسمنت، قبل أن تتحول إلى شركة استثمارية وتغير اسمها إلى استيراد الاستثمارية عام 2003 وذلك وفق موقع الشركة. 

شركة الأسمنت المتحدة: تأسست عام 1999 كشركة مشتركة بين شركة استيراد وشركة الأسمنت السعودية، وذلك بحسب بيان اليوم.  

شركة الأسمنت السعودية: تأسست عام 1955، وتعمل في مجال إنتاج الأسمنت والكلنكر - وهو المكون الأساسي في صناعة الأسمنت - في منطقة الشرق الأوسط، وفق موقع الشركة. 

التفاصيل  

توقعت شركة استيراد الاستثمارية في بيان اليوم، أن تنعكس صفقة البيع بصورة إيجابية على بيانات الشركة المالية عن الربع الأخير من عام 2019. 

تعليقات على الصفقة  

(بحسب بيان اليوم)

قال عبد الرحمن جمشير، نائب رئيس مجلس إدارة شركة استيراد الاستثمارية، ان استثمارات الشركة في شركة الأسمنت المتحدة حققت عائد يزيد عن 50 بالمئة خلال 20 سنة من الاستثمار، فيما قال شاندان جوبتا، مدير عام شركة استيراد الاستثمارية إن هدف الصفقة تحقيق ربحية أعلى للمساهمين، وذلك بحسب بيان اليوم.  

ما هو العائد على الاستثمار؟ 

العائد على الاستثمار هو مقياس مالي يستخدم لقياس الربحية من الدخول في استثمار معين. ويقوم هذا المقياس بحساب حجم العائد من الاستثمار، بالمقارنة مع تكلفة هذا الاستثمار. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا