27 05 2018

عدد من الشركات يفصح عن الأضرار والخسائر الناجمة بعد الإعصار

صعد المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أمس إلى مستوى 4567 نقطة مرتفعا 2.5 نقطة وبنسبة انخفاض بلغت 0.06 في المئة مقارنة مع آخر جلسة تداول.

وأغلق القطاع المالي عند مستوى 7136 نقطة منخفضًا 24 نقطة وبنسبة تغير 0.34 في المئة، فيما أغلق قطاع الصناعة عند مستوى 6057 نقطة منخفضا 17 نقطة وبنسبة 0.28 في المئة.
 
وأغلق قطاع الخدمات عند مستوى 2479 نقطة مرتفعا 13 نقطة وبنسبة تغير 0.51 في المئة.

وأغلق مؤشر السوق الشرعي عند مستوى 651 نقطة منخفضا 3 نقاط وبنسبة 0.45 في المئة.

وبلغت قيم التداول 1.737 مليون ريال منخفضة بنسبة 21 في المئة مقارنة مع آخر جلسة تداول، وارتفعت القيمة السوقية بنسبة 0.046 في المئة عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 17.50 مليار ريال.

وسجلت قيمة شراء غير العمانيين 134 ألف ريال وبنسبة 8 في المئة من إجمالي العمليات، وقيمة بيع غير العمانيين 337 ألف ريال وبنسبة 19 في المئة، وانخفض صافي الاستثمار غير العماني 203 آلاف ريال وبنسبة 12 في المئة.
 
وتم التداول أمس على أسهم 33 شركة، ارتفعت منها 7 شركات وانخفضت 11 شركة، فيما استقرت أسعار باقي الشركات، وتم التداول في 1.7 مليون سهم، وعدد صفقات 337 صفقة، وانخفضت نسبة التغير بالنسبة لإجمالي قيم التداول منذ بداية العام 8 في المئة.

وتصدر سهم العنقاء للطاقة أسهم الشركات المرتفعة وأغلق عند 0.125 ريال وبنسبة تغير 4 في المئة، فيما حلّ سهم ريسوت للإسمنت في مقدمة الشركات المنخفضة وأغلق عند 0.600 ريال وبنسبة تغير 5 في المئة، وجاء سهم بنك مسقط في صدارة الأسهم المتداولة من حيث القيمة بتداولات بقيمة 491 ألف ريال وبنسبة 28 في المئة، وتصدر سهم بنك اتش اس بي سي عمان أكثر الأسهم المتداولة من حيث العدد بتداولات بلغت 2.5 مليون سهم وبنسبة 27 في المئة.

ومن أخبار سوق مسقط للأوراق المالية، إعلان صلالة لخدمات الموانئ تأثر ميناء صلالة بأضرار واسعة بسبب الإعصار مكونو، وقالت الشركة في إفصاح إنّ عمليات الاسترداد والإنقاذ جارية، ومن المتوقع أن تستغرق ما لا يقل عن 72 ساعة لجعل الميناء آمنا وسنقوم بإشعاركم عند استئناف تشغيل الميناء.
 
وأفصحت شركة ريسوت للأسمنت بصلالة أنها تأثرت بسبب الإعصار "مكونو" خلال اليومين الماضيين؛ حيث تسبب الإعصار في بعض الخسائر الخارجية ودخلت المياه في مباني الإنتاج وساحات التخزين، وقد أدى ذلك لتوقف الإنتاج وسيستمر التوقف لحوالي 8 إلى 10أيام.

أمّا سيمبكورب صلالة فقد أفصحت ببيان ذكرت فيه أنّ الشركة قامت وبمساعدة موظفيها باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتقليل من تأثير الإعصار. وقالت إنّ التأثير الكلي الناجم عن الإعصار ليس من المتوقع أن يكون ماديًا، ولا يمكن تقييم التأثير الكلي للإعصار على عمليات المصنع بدقة في الوقت الحالي.

وأضافت: "تقوم الشركة بإنتاج الطاقة وتوصيلها لشبكة ظفار، وتم إغلاق محطة إنتاج المياه مؤقتًا بسبب التدهور الشديد في حالة البحر أثناء الإعصار، وهذه الحالة لا تزال قائمة".

وأفصحت دواجن ظفار عن تأثرها بسبب الإعصار "مكونو"؛ حيث تأثر السقف لحظائر تربية الطيور والمسلخ وسكن العمال بمنطقة ريسوت كما تأثرت الطرق المؤدية للمصنع والمزرعة التابعة للشركة، أمّا بخصوص مبيعات المصنع فتتركز الخسائر في توقف المبيعات لمدة يومين بسبب إغلاق المحلات التجارية وتعذر الوصول إليها.

وأفصحت شركة أعلاف ظفار بصلالة عن تأثرها أيضا بالإعصار؛ إذ تأثر سقف مخازن المواد للأعلاف بريسوت. كما تأثرت حظائر الأبقار وسكن العمال بمزرعة صحلنوت التابعة للشركة.
 
أما بخصوص مصنع الألبان فتتركز الخسائر في توقف المبيعات ليومين بسبب إغلاق المحلات وتعذر الوصول للمحلات التجارية.

© جريدة الرُّؤية 2018