كشف عبدالرحمن السماري، مدير الأداء الإستراتيجي في برنامج «إيجار»، عن ربط تجديد أو إصدار رخص العمل لغير السعوديين بوجود عقد إيجار مسجل في شبكة «إيجار» قريبًا، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء رقم 292، مشيرًا إلى حرص البرنامج على سرعة تفعيل الشراكات الاستراتيجية.

جاء ذلك خلال لقاء إيجار الدوري مؤخرًا مع الوسطاء العقاريين بمحافظة جدة، ضمن سلسلة من اللقاءات التعريفية بالشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار في مختلف مناطق المملكة، بحضور 700 وسيط عقاري.

وأكد السماري أن عملية التطوير مستمرة لتيسير عملية استخدام الشبكة وتسريع التسجيل وتوثيق العقود الإيجارية وقبولها لجميع الحالات الاستثنائية، وهو ما تحقق خلال الفترة الماضية من خلال إطلاق خدمة التسجيل السريع لعقد الإيجار بأربع خطوات وخلال 8 دقائق، ومنها إمكانية توثيق عقود الإيجار في حال عدم امتلاك أحد الأطراف حسابا في منصة «أبشر»، إضافة إلى قبول خدمة التسجيل السريع لجميع سندات الملكية للعقارات، وتغطيته لجميع حالات توثيق الكيانات الاعتبارية، كما تم دمج توثيق العقد وإبرام اتفاقية الوساطة في خطوة واحدة.

وقدم السماري نبذة عن برنامج إيجار وما يتضمنه من إجراءات في سبيل تغطية الاحتياجات اللازمة لتطوير منظومة قطاع الإيجار العقاري.

واستعرض الحاضرون أبرز الملاحظات الواردة من منشآت الوساطة العقارية والتحذير من الممارسات المخالفة، التي تم رصدها خلال الجولات التوعوية والتفتيشية التي ينفذها فريق الرقابة والإشراف.

© Al Madina 2018