دبي في 16 مارس / وام / افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية اليوم الدورة الـ 14 من بطولة دبي الدولية للجواد العربي والدورة الـ 13 من معرض دبي الدولي للخيل والتي تستمر فعالياتهما في مركز دبي التجاري العالمي حتى مساء السبت المقبل.

وتعد الفعاليتان من أهم فعاليات الخيل العربي في المنطقة وتجمعان مجموعة من اللاعبين الدوليين والإقليميين في مجال الخيل والفروسية المتخصصة والترفيهية من ملاك الخيول ، والمربين ، والمختصين والأطباء البيطريين ومقدمي الرعاية الطبية، ومزودي المنتجات المتخصصة، وهواة ركوب الخيل، وعشاقه.

وأشاد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في تصريحات صحفية بتنظيم المعرض والاعداد الجيد للبطولة .. وقال سموه إن المعرض يشهد تطورا عاما بعد عام حتى اصبح من اهم المعارض العالمية المتخصصة في هذا المجال وجعل الامارات سوقا لمستلزمات الفروسية والخيل.

كما أشاد سموه بالمستوى الرفيع للمعرض الذي يتطور عاما بعد آخر حتى غدا اليوم من خيرة المعارض العالمية المتخصصة في هذا النوع من السلع والمنتجات والخدمات وجعل من دولة الإمارات سوقا رائجة لمستلزمات الفروسية والخيل ..منوها سموه بالمشاركة العالمية من أرجاء العالم كافة الأمر الذي يعكس التطور الهائل الذي شهده قطاع الفروسية والخيل بالدولة وبتطور البطولة في السنوات الأخيرة .

من جانبه توجه زياد عبدالله كلداري رئيس اللجنة العليا المنظمة لبطولة دبي الدولية للجواد العربي بجزيل الشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية على رعايتهما ودعمهما الدائم لبطولة دبي الدولية للجواد العربي ومعرض دبي الدولي للخيل".

وقال ان منطقة شبه الجزيرة العربية تمثل الموطن الأصلي للجواد العربي وتشكل جزءا من ثقافة وتاريخ وتقاليد الإقليم على مدى قرون طويلة ، وتعد بطولة دبي الدولية للجواد العربي، ومعرض دبي الدولي للخيل فعاليتين دائمتين على أجندة الفروسية العالمية حيث يعرض المربّون أرقى السلالات الأصيلة، وكل ما يتعلق بمستجدات هذه الصناعة أمام الجمهور العالمي والإقليمي.

ويتنافس في بطولة دبي الدولية للجواد العربي هذا العام 289 حصانا من أرقى وأغلى الخيول العربية للفوز بلقب البطولة وبجوائزها المالية البالغة قدرها 15 مليون درهم (4 ملايين دولار) ، اذ تشارك في البطولة الحصرية لتقييم جمال الخيول العربية الأصيلة ورشاقتها وأصلها أرقى الاسطبلات الى جانب نخبة من المربين في المنطقة، من أكثر من 20 دولة مسجّلة في المنظمة العالمية للجواد العربي.

ويعود مزاد الخيول العربية هذا العام ، حيث يشارك به 100 من الخيول العربية الأصيلة من إنتاج المرابط المحلية للمزايدة والبيع حيث يعتبر المزاد من الفعاليات الحافلة بالتشويق والإثارة، خاصة مع مشاركة خمسة من الخيول الفائزة بسباقات وجوائز عالمية هذا العام والذي يعرض كذلك خيولا بأسعار تناسب كافة الميزانيات.

ويتضمن معرض دبي الدولي للخيل هذا العام - والمقام في قاعتي زعبيل 5 و6 الجديدتين بمركز دبي التجاري العالمي - سلسلة من الفعاليات الجديدة التي يستمتع بها الصغار والشباب والعائلات وهواة ركوب الخيل على حد سواء حيث تستضيف اسطبلات التميمي "مزرعة المرح" التي يحظى خلالها الأطفال بفرصة ملامسة الحيوانات الأليفة والمستأنسة وإطعامها واكتساب المزيد من المعرفة عنها بما في ذلك مهور الشتلاند والماعز والثعابين والأرانب والطيور.

وتقوم منطقة النادي الاجتماعي المقامة بالشراكة مع هيئة تنمية المجتمع بتقديم الرقص الفلكلوري الشعبي والأنشطة الثقافية خلال المعرض الى جانب عروض العلاج بالفروسية للأطفال والكبار من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبدأت عروض الخيل الإسبانية في إمتاع الجمهور عبر تقديم عرض لمدة 30 دقيقة، يتضمن عددا من الحركات الخطيرة والمثيرة، وكعادته كل عام يقام المعرض الفني المتخصص في عرض القطع الفنية المرتبطة بالخيل والفروسية من لوحات ورسومات ونحت مقدمة من عدد من مشاهير الفنانين والنحاتين في حين تعود القرية التراثية مرة أخرى هذا العام حيث تعرض المنازل البدوية، وفن تدريب الصقور وفيها يتم تقديم المأكولات التقليدية والرسم بالحناء وغيرها.

وتعرض الشركات الدولية والمحلية الرائدة المشاركة في المعرض مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات ومنها شركة العواني العامة ومربط الهواجر وشركة الخيل لمعدات الفروسية وHBA وشركة منتجات الفروسية بالمملكة المتحدة وفرست تشويس لأرسنة العروض وجاميورك كرايبورج إِلاَستِك الألمانية وجون-شو للصناعات، وشادويل.

- سلم - وام/سلم/مصط

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2017.