من باتبيتشا تاناكاسيمبيبات وغيداء غنطوس

بانكوك/دبي 7 يناير كانون الثاني (رويترز) - حثت جماعة معنية بحقوق الإنسان السلطات التايلاندية اليوم الاثنين على عدم ترحيل امرأة سعودية عمرها 18 عاما تقول إنها فرت من إساءة عائلتها وتخشى من أنهم سيقتلونها إذا ما أُعيدت إلى بلادها.

وقالت رهف محمد القنون إنها فرت من الكويت عندما كانت عائلتها تزور البلاد وإنها كانت تخطط للسفر من تايلاند إلى أستراليا لطلب اللجوء. وقالت إنها السلطات احتجزتها بعد أن غادرت طائرتها في بانكوك وأبلغتها بأنها ستُعاد إلى الكويت.

وكان من المقرر إعادتها على متن الرحلة رقم 412 التابعة للخطوط الجوية الكويتية في الساعة 11:15 صباحا بالتوقيت المحلي (0415 بتوقيت جرينتش).

وقالت رهف لرويترز في رسالة نصية وصوتية من بانكوك أمس الأحد "سيكون أخوتي وعائلتي والسفارة السعودية في انتظاري بالكويت".

وأضافت "سيقتلونني... حياتي في خطر. عائلتي تهدد بقتلي على أبسط الأشياء".

ونفت سلطات الهجرة التايلاندية اتهام رهف لها بأنها تتصرف بناء على طلب الحكومة السعودية، وقالت إنها منعت رهف من دخول تايلاند ليلة السبت لأنها لا تملك الوثائق اللازمة للحصول على تأشيرة لدى وصولها.

وأشار ممثل من السفارة السعودية في تايلاند إلى عدم وجود أحد للتعليق.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك إن على تايلاند ألا تعيد رهف إلى عائلتها لأنها بالغة تواجه خطرا.

وقال مايكل بيج نائب مدير قسم الشرق الأوسط بمنظمة هيومن رايتس ووتش في بيان اليوم الاثنين "على السلطات التايلاندية أن توقف على الفور أي ترحيل وأن تسمح لها بمواصلة سفرها إلى أستراليا أو أن تسمح لها بالبقاء في تايلاند لطلب الحماية كلاجئة".

وقالت رهف إنها حصلت على تأشيرة أسترالية وحجزت رحلة. وقالت إنها كانت تخطط لقضاء بضعة أيام في تايلاند، وهي وجهة شهيرة للعلاج الطبي، لذا فإنها لم تثر الشكوك عندما غادرت الكويت.

وقالت "عندما وصلت إلى المطار، جاء شخص وقال إنه سيقوم بإصدار التأشيرة (التايلاندية) لكنه أخذ جواز سفري. وعاد مع أمن المطار فيما يبدو وقال إن والدي رفضا وقالا إن علي العودة إلى السعودية عبر الخطوط الجوية الكويتية".

وأضافت أنها تعتقد أنها أوقفت بعد أن ناشدت عائلتها الخطوط الجوية الكويتية. وقال متحدث باسم الخطوط الجوية الكويتية إنه ليس لديه معلومات عن القضية.

وقال رئيس مصلحة الهجرة التايلاندية سوراتشات هاكبارن إنه لم يتواصل مع أي مسؤولين سعوديين أو وزير خارجية تايلاند قبل وصول رهف. وقال إنها مُنعت من الدخول لأنها لم تكن تملك تذكرة عودة أو حجز فندق.

وأضاف "كانت تبالغ بشدة... هربت من عائلتها من السعودية ووصلت إلى تايلاند ولكن لم تكن لديها الوثائق اللازمة للدخول. كان على (سلطات) الهجرة التايلاندية أن تمنع دخولها".

(إعداد محمد اليماني للنشرة العربية)