17 10 2017

أعلن مسئول رفيع المستوى في هيئة الطرق والمواصلات في الإمارات يوم الأحد الماضي أنه سيتم تدشين مشروع التاكسي الطائر في دبي خلال خمس سنوات. وأجرت دبي الشهر الماضي اختبارا لما سيصبح أول تاكسي طائر في العالم، وفقا لرويترز.

يُذكر أن شركة (فولوكوبتر) الألمانية هي التي طوَّرت مشروع التاكسي الطائر بدبي. وفي يوم الأحد الماضي، تم عرض نموذج لتاكسي طائر في جناح هيئة الطرق والمواصلات بمعرض أسبوع "جايتكس" للتكنولوجيا السنوي في مركز دبي التجاري العالمي، وكان عبارة عن آلة بيضاء اللون، تبدو وكأنها طائرة هليكوبتر صغيرة ذات مقعدين.

وأضاف "ان الخطة ستواصل جميع الاستعدادات لحوالى خمس سنوات مقبلة". وردا على سؤال حول ما اذا كان ذلك يعني ان الاطلاق الرسمي لسيارات الاجرة في دبي سيجري خلال خمس سنوات قال العوضي "نعم".

"لقد بدأنا التجارب في ألمانيا منذ عام 2013، وكانت تلك هي التجارب الأولية، كما أجرينا تجارب أخرى في أوائل عام 2017 دامت لمدة شهر تقريبًا… وقد ساهمتْ هذه التجارب في التأكد من مدى جاهزية المركبة"، حسبما صرح خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة التحصيل الآلي بهيئة الطرق والمواصلات، خلال مقابلة صحفية مع موقع «زاوية» على هامش معرض أسبوع «جايتكس» للتقنية. مُشيرًا إلى أن الهيئة مسئولة عن تشغيل التاكسي الطائر.

وأضاف: "من المقرر وفقًا للخطة أن تستمر كافة الاستعدادات لنحو خمسة أعوام مُقبلة"، وردًا على سؤال حول ما إذا كان ذلك يعني أن الإطلاق الرسمي للتاكسي الطائر في دبي سيتم خلال خمس سنوات، أجابَ العوضي: "نعم".

وتابع قائلاً إن الهيئة لا تزال تعمل على تحديد الرسوم ووضع التشريعات ومواقع التشغيل المحتملة للتاكسي الطائر في دبي.

"نحن نعمل يدًا بيد مع الهيئة العامة للطيران المدني لصياغة تشريعات جديدة تناسب وسيلة النقل الجديدة"، حسبما صرَّح العوضي.

وقال مسئول هيئة الطرق والمواصلات إنه على الرغم من أن الخدمة الجديدة ستستخدم تكنولوجيا باهظة الثمن، إلا أنها تظل بديلاً أرخص لبناء بنية تحتية جديدة لوسائل النقل البري، مثل المترو والترام والقطارات.

لكن الابتكار الجديد يواجه أيضا عقبة، تتمثل في المخاوف المحتملة من مستخدمي السفر في طائرة بدون طيار، وفقًا لتصريحات العوضي.

وأضاف: "إن الطائرات الجوية الجديدة بدون طيار يمكن أن تخيف الناس، وهذا هو السبب وراء تحديد فترة انتقالية في البداية، سيكون لدينا فترة انتقالية نقوم خلالها بتوفير أشخاص متخصصين في هذه المركبات حتى يطمئن الناس ويشعرون بالراحة في استخدامها".

© ZAWYA 2017