11 أكتوبر تشرين الأول (خدمة رويترز الرياضية العربية) - تتطلع تونس ومصر لمواصلة الانتصارات في المجموعة العاشرة بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الافريقية لكرة القدم 2019 في مواجهتين سهلتين لكل منهما.

وتستضيف تونس، التي تتصدر المجموعة برصيد ست نقاط من مباراتين، النيجر بعد غد السبت قبل أن تواجهها في نيامي يوم الثلاثاء القادم.

وتلعب مصر ضد سوازيلاند المتواضعة في القاهرة غدا الجمعة ثم تسافر إلى أقصى جنوب القارة لمواجهة المنافس ذاته يوم الثلاثاء في الجولة الرابعة من المباريات.

وقال مراد العقبي مساعد مدرب تونس لوسائل إعلام محلية "الفوز على النيجر سيضمن تأهلنا مبكرا لنهائيات كأس الأمم الافريقية، لذلك سنسعى لمواصلة انتصاراتنا".

واستهلت تونس مشوارها في التصفيات العام الماضي بالفوز 1-صفر على مصر ثم هزمت سوازيلاند 2-صفر خارج ملعبها الشهر الماضي. وخسرت النيجر 6-صفر أمام مصر في الجولة السابقة.

وأضاف العقبي "يجب أن نخوض المباراة بروح انتصارية عالية ونتحلى بالجدية ونفرض أسلوب لعبنا من البداية".

وتفتقد تونس جهود الظهير الأيسر علي معلول ولاعب الوسط المهاجم وهبي الخزري والمهاجم عصام الجبالي بسبب الإصابة. لكن مساعد مدرب تونس قلل من تأثير الغيابات وقال "رغم أهمية هؤلاء اللاعبين لكننا نمتلك تشكيلة ثرية ومتوازنة. ستكون المباراة فرصة للاعبين البدلاء للحصول على فرصة اللعب لوقت أطول".

وسيقود محمد صلاح مهاجم ليفربول وهداف الدوري الانجليزي الممتاز الموسم الماضي هجوم مصر أمام سوازيلاند باستاد السلام الذي يقع على مشارف القاهرة غدا الجمعة رغم أنه اكتفى بتدريبات منفردة بعد مواجهة مرهقة مع ناديه ضد مانشستر سيتي يوم السبت الماضي.

ولم يضم خافيير أجيري مدرب مصر بديلا لثنائي الهجوم المصاب صلاح محسن، الذي هز الشباك أمام النيجر في مباراته الدولية الأولى، وأحمد علي العائد لتشكيلة المنتخب الوطني لأول مرة منذ سبع سنوات.

وسيغيب أحمد حجازي مدافع وست بروميتش البيون عن لقاء سوازيلاند الأول بسبب الإيقاف لكنه سيكون متاحا في المباراة الثانية الأسبوع القادم.

وقال هاني رمزي مساعد مدرب مصر "بانضمام صلاح اكتملت القوة الضاربة للمنتخب، ولن يغيب سوى أحمد حجازي للإيقاف".

وأضاف "نتطلع للفوز بغض النظر عن مستوى المنافس لأن سياستنا هي عدم الاستهانة بأي فريق خاصة أننا تعلمنا من دروس الماضي أن المفاجآت لا تأتي إلا من الفرق الصغيرة. يجب احترام أي منافس مهما كان حجمه".

ويخوض المغرب، الذي يملك ثلاث نقاط في المجموعة الثانية بفارق نقطة واحدة خلف الكاميرون التي تتصدر الترتيب، مواجهتين سهلتين ضد جزر القمر في غياب حكيم زياش صانع لعب أياكس أمستردام المصاب.

وتلتقي الجزائر على أرضها مع بنين غدا الجمعة ثم تخرج لملاقاتها يوم الثلاثاء في كوتونو. وتتقاسم الجزائر صدارة المجموعة الرابعة مع بنين برصيد أربع نقاط لكل منهما لكنها تتفوق بفارق الأهداف.

وستدافع ليبيا عن صدارتها للمجموعة الخامسة برصيد أربع نقاط في مواجهتين صعبتين ضد نيجيريا بقيادة مدرب جديد عقب رحيل مدربها الجزائري عادل عمروش بصورة مفاجئة هذا الأسبوع.

وسيقود عمر المريمي المنتخب الليبي خارج ملعبه أمام نيجيريا غدا الجمعة ثم في تونس، التي يتخذها ملعبا له، يوم الاثنين. وتحتل نيجيريا المركز الثالث ولديها ثلاث نقاط.

وخسر السودان أول مباراتين له في التصفيات، على أرضه أمام مدغشقر وخارجها ضد غينيا الاستوائية، وسيواجه مهمة صعبة في العودة لطريق الانتصارات حين يلعب ضد السنغال، التي تتصدر المجموعة الأولى بأربع نقاط، مرتين يومي السبت والثلاثاء.

(تغطية صحفية للنشرة العربية: محمد العرقوبي ومحمد صادق - اعداد أحمد ماهر)